كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 29)

١٧٤٦٣ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ جَارِيَةَ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ مَسْلَمَةَ، قَالَ: " شَهِدْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَفَلَ الثُّلُثَ " (١)
---------------
= "الكبير" (٣٥١٩) ، وفي "الشاميين" (٦٢٨) ، والمزي في "تهذيب الكمال" ٩/١٤٤.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٤/٤٥٧، وابن ماجه (٢٨٥١) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني " (٨٥٢) من طريق وكيع، عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو عبيد في "الأموال" (٧٩٨) ، والدارمي (٢٤٨٣) ، وأبو داود (٢٧٤٨) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٤٠، والحاكم ٢/١٣٣، والبيهقي ٦/٣١٤ من طرق عن سفيان الثوري، به، وقال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي.
وسيأتي برقم (١٧٤٦٨) عن يحيى بن سعيد، عن سفيان.
وأخرجه الحميدي (٨٧١) ، وسعيد بن منصور (٢٧٠١) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٨٤٨) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/١٩٠، والطبراني في "الكبير" (٣٥٢٠) من طريق سفيان بن عيينة، عن يزيد بن يزيد ابن جابر، به، بلفظ: أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنفل الثلث في بدأته.
قلنا: وهذا مخالف لرواية جمهور أصحاب مكحول عنه كما سيأتي عند الحديث (١٧٤٦٣) و (١٧٤٦٥) ، وفيه: أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَفَل في بدأته الربعَ، وفي رجعته الثلث. ويأتي شرحه هناك.
(١) إسناده صحيح، رجاله ثقات. عبد الرحمن: هو ابن مهدي.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٩٣٣١) ، ومن طريقه أخرجه الطبراني في "الكبير" (٣٥١٨) ، وفي "مسند الشاميين" (٢٨٥) و (٣٥٤٤) عن سعيد بن عبد العزيز، به.
وأخرجه ابن أبي شيبهّ ١٤/٤٥٧، وابن الجارود في "المنتقى" (١٠٧٨) =

الصفحة 8