كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 29)

١٧٤٦٤ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، حَدَّثَنِي زِيَادٌ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ جَارِيَةَ التَّمِيمِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنِي حَبِيبُ بْنُ مَسْلَمَةَ، قَالَ: " شَهِدْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَفَلَ الثُّلُثَ " (١)
١٧٤٦٥ - حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ وَهُوَ الْخَيَّاطُ، عَنْ مُعَاوِيَةَ يَعْنِي ابْنَ صَالِحٍ، عَنْ الْعَلَاءِ بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ جَارِيَةَ،
---------------
= و (١٠٧٩) ، وتمام في "فوائده" (٨٩١) و (٨٩٢) و (٨٩٣) ، والبيهقي ٦/٣١٣ من طرق عن سعيد بن عبد العزيز، به. وقال بعضهم: نفل الربع في البدأة والثلث في الرجعة.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٤٠، وابن عدي في "الكامل " ٤/١٥٩٢، والطبراني في "الكبير" (٣٥٢٦) ، وفي "الشاميين" (٢٠٢) و (٣٥٤٨) من طريق عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، عن أبيه، عن مكحول، به. ولفظه عند الطحاوي: كان ينفِّل في البدأة الربع، وفي الرجعة الثلث بعد الخمس.
وأخرجه أبو عبيد فى "الأموال" (٨٠٠) عن محمد بن كثير، عن سعيد بن عبد العزيز، به. بلفظ: نفَّل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في البدأة الربع وفي الرجعة الخُمس.
(١) إسناده صحيح. ابن جريح: هو عبد الملك بن عبد العزيز، وزياد بن سعد: هو الخُراساني.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٣٥٢١) ، وفي "مسند الشاميين" (٦٢٩) و (٣٥٤٦) من طريق حجاج بن محمد، عن ابن جريج، بهذا الإسناد. وسقط من مطبوع "الشاميين" في الموضعين اسم ابن جريح.

الصفحة 9