كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

١٩٠٦٩ - حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، أَنَّهُ (١) سَمِعَ قَيْسًا يَقُولُ: سَمِعْتُ الصُّنَابِحِيَّ الْأَحْمَسِيّ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " أَلَا إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ، وَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الْأُمَمَ، فَلَا تَقْتَتِلُنَّ بَعْدِي " (٢)
---------------
= ١/٧٤، وفي "الكبرى" (١٠٦) ، والحاكم ١/١٢٩-١٣٠، والبيهقي في " الشعب" (٢٧٣٤) وفي "السنن" ١/٨١.
وقد سلف برقم (١٩٠٦٤) ، فانظره لزاماً.
(١) لفظ: "أنه" ليس في (ظ١٣) و (ص) ، وهو نسخة في هامش (س) .
(٢) إسناده صحيح على خطأ في اسم صحابيه، وهو الصنابح بن الأعسر الأحمسي، فمن قال: الصنابحي بياء النسبة فقد أخطأ، وقد بينا ذلك في أول الترجمة، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه الحميدي (٧٨٠) - ومن طريقه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٢٢٠- والبخاري في "التاريخ الصغير" ١/١٦٨، وابن قانع في "معجمه" ٢/٢٣، وابن بشكوال في "الحوض والكوثر" (٤٦) و (٤٧) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١١/٤٣٨-٤٣٩ و١٥/٢٩- ومن طريقه ابن أبي عاصم في "السنة" (٧٣٩) عن عَبْدَة بن سليمان- وابن حبان (٦٤٤٦) من طريق معتمر بن سليمان، والطبراني في "الكبير" (٧٤١٦) من طريق زيد بن أبي أُنيسة، وابن بشكوال في "الحوض والكوثر" (٤٥) من طريق جرير بن عبد الحميد، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٣/٣٥، والمزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة صنابح بن الأعسر) من طريق جعفر بن عوف، خمستهم عن إسماعيل بن أبي خالد، به. وعندهم- ما خلا عبدة بن سليمان- الصنابح.
وقال عبدة: الصنابحي.
وقوله: "أنا فرطكم على الحوض"، سلف من حديث عبد الله بن مسعود=

الصفحة 419