كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

١٩٠٧٣ - حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ، حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ صَالِحٍ، قَالَ ابْنُ شِهَابٍ: أَخْبَرَنِي ابْنُ أَخِي أَبِي رُهْمٍ الْغِفَارِيِّ،
---------------
= وهو عند عبد الرزاق في "المصنف" (١٩٨٨٢) ومن طريقه أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٩٩١) ، وابن حبان (٧٢٥٧) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤١٥) ، والحاكم ٣/٥٩٣- ٥٩٤.
وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٣٩٤-٣٩٥- ومن طريقه الخطيب في "الكفاية" ص٨٦-، والطبراني ١٩/ (٤١٧) من طريق عبيد الله بن أبي زياد الرصافي، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٣٩٤ من طريق شعيب بن أبي حمزة، كلاهما عن الزهري، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٦/١٩٢، وقال: رواه أحمد والطبراني، وفي إسنادهما ابن أخي أبي رهم، ولم أعرفه.
وسيرد (١٩٠٧٣) و (١٩٠٧٤) .
قال السندي: قوله: فلما فَصَلَ، أي: خرج ذاهباً أو راجعاً.
"حَسِّ"، بفتحٍ، فتشديد سين مكسورة: كلمة يقولها الإنسان إذا أصابه غفلةً ما أحرقه أو أوجعه.
"سل ": أمرٌ من السؤال، أي: اطلب مني الاستغفار، فإنه حقيق بذلك، قاله تعظيماً للاستغفار، ويحتمل أن يكون بتشديد اللام أمراً من التسلية، أي: سَلِّ نَفْسك، أو هو من التسلية بمعنى التسلِّي، كأنه قال: لا بأس، ونحو ذلك.
الحُمْر: بضم فسكون: جمع أحمر.
القِطاط: بكسر القاف، يقال: رجل قَطَط بفتحتين، أي: منقبض الشعر، ورجال قِطاط، مثل جبل وجبال.
"بشظية شرخ": أما شرخ فبفتح وسكون راءٍ - وقيل: بدال-: موضع، وأما الشظية، فبفتح شين، وكسر ظاء معجمة، وتشديد ياء: هي قطعةٌ مرتفعة في رأس الجبل. وفى بعض النسخ: شبكة شرخ، بشين معجمة، وموحدة، وكاف، وكذلك في "المجمع" أيضاً، وقال: هو اسم موضع بالحجاز، والله
تعالى أعلم.

الصفحة 424