كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

بَقِيَّةُ (١) حَدِيثِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى (٢) ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
١٩١٠٢ - حَدَّثَنَا يَحْيَى هُوَ ابْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ فِرَاسٍ، عَنْ مُدْرِكِ بْنِ عُمَارَةَ، عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلَا يَزْنِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلَا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً ذَاتَ شَرَفٍ أَوْ سَرَفٍ وَهُوَ مُؤْمِنٌ " (٣)
---------------
= بهذا الإسناد.
(١) كذا في النسخ الخطية، ولم يتقدم حديثه قبل هذا الموضع، وستأتي تتمته ٤/٣٨٠، وهذا الخلل يدل- كما بينا في المقدمة- أن الإمام أحمد ترك كتابه أقرب ما يكون إلى المسودة.
(٢) قال السندي: عبد الله بن أبي أوفى، واسم أبي أوفى علقمة بن خالد، أسلمي، يكنى أبا معاوية، وقيل: أبا إبراهيم، وقيل: أبا محمد، وله ولأبيه صحبة، شهد الحديبية، ونزل الكوفة، مات بها سنة ست أو سبع وثمانين، وكان آخر من مات بها من الصحابة.
(٣) حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن، مدرك بن عمارة- وهو ابن عقبة بن أبي معيط- من رجال "التعجيل"، روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، ووهم من قال: إن له صحبة، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وقد اختلف فيه على شعبة. فرواه يحيى بن سعيد- كما في هذه الرواية- والطيالسي (٨٢٣) ، والحسن بن موسى- كما عند ابن أبي شيبة ٤/٤٠٤ و١١/٣٣- ومحمد بن جعفر- كما عند البزار (زوائد) (١١١) - أربعتهم عن شعبة، عن فراس، عن مدرك بن عمارة، عن ابن أبي أوفى مرفوعاً.
ورواه الطيالسي (٨٢٣) والبغوي في "الجعديات" (٢٦٧) والحسن بن=

الصفحة 449