كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

فَطَافَ بِالْبَيْتِ، وَسَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ، يَعْنِي فِي الْعُمْرَةِ، وَنَحْنُ نَسْتُرُهُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُؤْذُوهُ بِشَيْءٍ " (١)
١٩١٠٩ - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنَ ابْنُ أَبِي خَالِدٍ قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي أَوْفَى يَقُولُ: " لَوْ كَانَ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيٌّ مَا مَاتَ ابْنُهُ إِبْرَاهِيمُ (٢) " (٣)
---------------
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه ابن خزيمة- كما في "إتحاف المهرة" ٦/٥١١- من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه مختصراً ومطولاً الحميدي (٧٢١) ، والدارمي (١٩٢٢) ، والبخاري (١٦٠٠) (١٧٩١) (٤٢٥٥) ، وأبو داود (١٩٠٢) و (١٩٠٣) ، والنسائي في "الكبرى" (٤٢٠٩) والبيهقي في "السنن الصغير" (١٦٦٤) من طرق عن إسماعيل ابن أبي خالد، به. قال الحميدي: قال سفيان: أُراه في عمرة القضاء.
وسيرد برقم (١٩١٣١) و (١٩٤٠٧) .
قال السندي: قوله: يعني في العمرة، كأن المراد عمرة القضاء.
(٢) لفظ "إبراهيم" ليس في (ظ١٣) ، وأشير إليه في (س) على أنه نسخة.
(٣) إسناده صحيح على شرط الشيخين. وكيع: هو ابن الجراح، وابن أبي خالد: هو إسماعيل، وهذا الحديث وإن كان ظاهره الوقف إلا أنه في حكم المرفوع، لأنه لا يقال بالرأي.
وأخرجه البخاري (٦١٩٤) ، وابن ماجه (١٥١٠) ، والطبراني في "الأوسط" (٦٦٣٤) ، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٧١٧) من طرق عن إسماعيل بن أبي خالد، بهذا الإسناد.
وفي الباب من حديث أنس، سلف برقم (١٢٣٥٨) بإسناد حسن، ولفظه: عن السدي، قال: سمعت أنس بن مالك يقول: لو عاش إبراهيم ابن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لكان صديقاً نبياً.=

الصفحة 454