كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

١٩١٢٣ - حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ قَالَ: قَالَ مَالِكٌ يَعْنِي ابْنَ مِغْوَلٍ، أَخْبَرَنِي طَلْحَةُ قَالَ: قُلْتُ لِعَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى: أَوْصَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: لَا، قُلْتُ: فَكَيْفَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِالْوَصِيَّةِ وَلَمْ يُوصِ؟ قَالَ: " أَوْصَى بِكِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ " (١)
---------------
= عبد الله بن أبي المجالد- ويقال اسمه محمد- فمن رجال البخاري، وهو ثقة، وهو مولى عبد الله بن أبي أوفى. حجاج: هو ابن محمد المصيصي. وعبد الله ابن شداد، من صغار الصحابة، وأبو بردة: هو ابن أبي موسى الأشعري.
وأخرجه الطيالسي (٨١٥) - ومن طريقه النسائي في "المجتبى" ٧/٢٩٠ و"الكبرى" (٦٢٠٨) ، والبيهقي في "الصغير" (٢٠٠٢) - وابن أبي شيبة ٧/٥٥-٥٦، والبخاري (٢٢٤٢) و (٢٢٤٣) ، وأبو داود (٣٤٦٤) و (٣٤٦٥) - ومن طريقه البيهقي في "الكبرى" ٦/٢٠- وابن ماجه (٢٢٨٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/٢٨٩- ٢٩٠، و"الكبرى" (٦٢٠٧) ، وابن الجارود في "المنتقى" (٦١٦) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/١٦٢- ١٦٣، والبيهقي في "الكبرى" ٦/٢٠ من طرق عن شعبة، به. وعندهم جميعاَ: الحنطة والشعير والزبيب والتمر، دون شك، غير أن ابن أبي شيبة لم يذكر التمر، ولم يذكر النسائي في إحدى روايتيه الزبيب: وسقط اسم شيخ ابن أبي شيبة من مطبوعة "المصنف".
وأخرجه ابن أبي شيبة ٧/٥٤ من طريق الأشعث، عن عبد الله ابن أبي أوفى، بلفظ: كنا نُسْلِف نبيط أهل الشام في البر والزبيب، ورسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فينا.
وسيأتي برقم (١٩٣٩٦) .
وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (١٨٦٨) .
(١) حديث صحيح، وهذا إسناد ظاهره الانقطاع، حجاج: هو ابن محمد المصيصي لم يصرح بسماعه من مالك بن مِغْول، وقد توبع، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.=

الصفحة 468