كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

يَنْهَضَ إِلَى عَدُوِّهِ عِنْدَ زَوَالِ الشَّمْسِ " (١)
١٩١٤٢ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ سُلَيْمَانَ الشَّيْبَانِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى قَالَ: " نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْجَرِّ الْأَخْضَرِ "، قَالَ: قُلْتُ: الْأَبْيَضُ؟ قَالَ: " لَا أَدْرِي " (٢)
---------------
(١) حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، ابن عياش- وهو إسماعيل الحمصي- مخلََّط في روايته عن غير أهل بلده، وهذه منها، فقد خالف فيه الرواة عن موسى بن عقبة المدني، فقال: عن أبي النضر، عن عبيد الله بن معمر، عن عبد الله بن أبي أوفى، فأخطأ في اسم عبيد الله، وجعله من شيوخ أبي النضر. وقد رواه أبو إسحاق الفزاري- كما عند البخاري (٢٩٦٥) - عن موسى بن عقبة، عن سالم أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله، وهو ابن معمر - وكان كاتبه- قال: كتب إليه عبدُ الله بن أبي أوفى. ورواه ابن جريج- كما عند مسلم (١٧٤٢) - فقال: عن موسى بن عقبة، عن أبي النضر، عن كتاب رجل من أسلم من أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقال له عبد الله بن أبي أوفى أنه كتب إلى عمر بن عبيد الله.
قلنا: وتابعهما ابن أبي الزناد عند ابن أبي عاصم في "الجهاد" (١٠) .
فسالم أبو النضر رواه عن كتاب عمر بن عبيد الله، عن ابن أبي أوفى، وهذه إحدى صور المكاتبة التي يحتج بها، وقد أفاض في الحديث عنها الحافظ في "الفتح" ٦/٣٤.
وقد سلف تخريجه مطولاً من رواية أبي إسحاق وابن جريح في الرواية رقم (١٩١١٤) فأغنى عن إعادته هنا، فانظره لزاماً.
وفي الباب عن النعمان بن مقرن عند البخاري (٣١٦٠) ، وسيرد ٥/٤٤٤ (٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين، وهو مكرر (١٩١٠٣) إلا أن=

الصفحة 482