كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

١٩١٦٠ - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، عَنْ يُونُسَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ قَالَ: قَالَ جَرِيرٌ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَظْرَةِ الْفُجْاَءَةِ، " (١) فَأَمَرَنِي أَنْ أَصْرِفَ بَصَرِي " (٢)
---------------
= والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٨٣١) ، والطبراني في "الكبير" (٢٣٢٢) و (٢٣٢٣) و (٢٣٢٤) ، وابن عدي ٤/١٣٢٩ و٥/١٨١٤، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/٢٠٣ من طرق عن عثمان، به.
وقد سلف برقم (١٩١٥٨) .
(١) في (م) : الفجأة.
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، عمرو بن سعيد- وهو الثقفي البصري- من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين. إسماعيل: هو ابن عُلَية، ويونس: هو ابن عبيد بن دينار العبدي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/٣٢٤- ومن طريقه مسلم (٢١٥٩) - والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/١٥، وفي "شرح مشكل الآثار" (١٨٧١) ، والخطيب في "الموضح" ٢/٣٢١ من طريق إسماعيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه وكيع في "الزهد" (٤٨١) - ومن طريقه هناد في "الزهد" (١٤١٧) - والدارمي (٢٦٤٣) ، ومسلم (٢١٥٩) ، وأبو داود (٢١٤٨) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٢٣٣) ، وأبو عوانة كما في "إتحاف المهرة" ٤/٦٧، والطحاوي في "شرح المعاني" ٣/١٥، وفي "شرح مشكل الآثار" (١٨٦٨) و (١٨٦٩) و (١٨٧٠) ، وابن حبان (٥٥٧١) ، والطبراني في "الكبير" (٢٤٠٤) و (٢٤٠٥)
و (٢٤٠٦) و (٢٤٠٨) ، والخطابي في "معالم السنن" ٣/٢٢٢، والحاكم ٢/٣٩٦، والبيهقي في "السنن" ٧/٨٩- ٩٠، وفي "الصغير" (٢٣٦١) ، وفي "الآداب" (٧٤٨) ، وفي "الشعب" (٥٤٢٠) من طرق عن يونس بن عبيد، به. وجاء لفظه عند الخطابي من رواية أبي نعيم "اطْرِقْ بَصَرَك"! بالقاف، وعند ابن معين في=

الصفحة 498