كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وأبو ظبيان: هو حصين بن جندب.
وأخرجه ابن حبان (٤٦٥)، والطبراني في "الكبير" (٢٤٩٥)، وفي "الأوسط" (٣٣٦٣) (مطولاً)، وتمام الرازي في "الفوائد" (١٢٩١) (الروض البسام) من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/ ٥٢٦ - ٥٢٧، وهناد في "الزهد" (١٣٢٢)، والبخاري في "صحيحه" (٧٣٧٦)، وفي "الأدب المفرد" (٩٦)، ومسلم (٢٣١٩)، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٤/ ٦٨، والطبراني في "الكبير" (٢٤٩٢) و (٢٤٩٣) و (٢٤٩٤)، والبيهقي في "السنن" ٨/ ١٦١ من طرق عن الأعمش، به. وقرن بأبي ظبيان زيد بن وهب، وستأتي رواية زيد برقم (١٩١٦٩).
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٢٤٩٧)، وفي "مكارم الأخلاق" (٤٥) من طريق أبي إسحاق، عن أبي ظبيان، به، ولفظه: "من لا يرحم من في الأرض لا يرحمه أهل السماء".
وأخرجه الحميدي (٨٠٣)، وابن أبي شيبة ٨/ ٥٢٦، ومسلم (٢٣١٩)، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٥٣٠)، وابن خزيمة وأبو عوانة- كلاهما في "إتحاف المهرة" ٤/ ٦٨ - ، والطبراني في "الكبير" (٢٥٠٤)، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٨٩٤) من طريق سفيان بن عيينة، عن عمرو
ابن دينار، عن نافع بن جبير، عن جرير، به.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ١/ ٢٧٨، وتمام في "فوائده" (١٢٩٢) (الروض البسام) من طريق شعبة، عن إبراهيم ابن أخي جرير، عن جرير، به، ولفظه: "من لا يرحم لا يرحم".
وأخرجه الطبراني (٢٤٨٧) من طريق أبي إسحاق، عن عامر بن سعد البجلي، عن جرير، مرفوعاً بلفظ: "من لا يرحم لا يرحم".
وسيرد بالأرقام (١٩١٦٦) و (١٩١٦٩) و (١٩١٧٠) و (١٩١٧١) و (١٩١٧٢) و (١٩١٨٩) و (١٩١٩٤) و (١٩٢٠٣) و (١٩٢٤١) و (١٩٢٤٤) و (١٩٢٤٧) =

الصفحة 502