كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

١٩١٧٨ - حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ، حَدَّثَنَا بَيَانُ، عَنْ قَيْسٍ، عَنْ جَرِيرٍ قَالَ: " مَا حَجَبَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنْذُ أَسْلَمْتُ، وَلَا رَآنِي إِلَّا تَبَسَّمَ " (١)
---------------
= في "الثقات"، وأورده ابن شاهين في "ثقاته".
وأخرجه مختصراً الحميدي (٨٠٨) عن سفيان بن عيينة، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٨٢٩) من طريق عبد الله بن نمير، كلاهما عن ثابت، بهذا الإسناد- واقتصروا فيه على قوله: "اللحد لنا والشَّق لغيرنا".
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٢٣٢٨) و (٢٣٢٩) من طريق أبي بكر بن عياش وعبيد الله بن موسى، كلاهما عن ثابت، عن أبي اليقظان، عن زاذان، عن جرير، به.
وقد سلف برقم (١٩١٥٨) ، ولكن بسياق آخر، وذكرنا ثمة شاهده، فانظره.
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. معاوية بن عمرو: هو ابن المهلب الأزدي، وزائدة: هو ابن قدامة، وبيان: هو ابن بشر الأحمسي البجلي، وقيس: هو ابن أبي حازم.
وأخرجه الترمذي في "جامعه" (٣٨٢٠) وفي "الشمائل" (٢٣١) - ومن طريقه ابن الأثير في "أسد الغابة" ١/٣٣٤- وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٤/٥٤- والطبراني في "الكبير" (٢٢٨٦) من طريق معاوية بن عمرو، بهذا الإسناد. قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه البخاري (٣٨٢٢) ، ومسلم (٢٤٧٥) (١٣٤) ، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٤/٥٤- والطبراني (٢٢٨٧) ، والبيهقي في "الشعب" (٨٠٤٥) ، والخطيب في "تاريخه" ٩/٢٨٠، والمِزي في "تهذيبه" (في ترجمة جرير) من طرق عن بيان، به.
وقد سلف برقم (١٩١٧٣) .

الصفحة 515