كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وأخرجه مطولاً ومختصراً النسائي في "الكبرى" (٨٣٠٤) ، وابن خزيمة (١٧٩٧) و (١٧٩٨) ، وابن حبان (٧١٩٩) ، والحاكم ١/٢٨٥، والبيهقي في "السنن" ٣/٢٢٢، وفي "الدلائل" ٥/٣٤٦-٣٤٧ من طرق عن يونس، بهذا الإسناد. قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، وهو أصل في كلام الإمام في الخطبة فيما يبدو له في الوقت. ووافقه الذهبي.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٩/٣٧٢، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير" و"لأوسط" باختصار عنهما، ورجال أحمد رجال الصحيح غير المغيرة ابن شبل، وهو ثقة.
وأخرجه الحميدي (٨٠٠) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (٢٥٠) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٥٢٣) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٣٠٢) ، والطبراني في "الكبير" (٢٢٥٨) من طريق سفيان بن عيينة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس: وهو ابن أبي حازم، عن جرير، قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يطلع عليكم من هذا الباب رجل مِنْ خير ذي يَمَن، على وجهه مسحة مَلَك".
فطلع جرير بن عبد الله. قلنا: وهذا إسناد صحيح.
وأخرجه مطولاً ابنُ سَعد ١/٣٤٧ عن محمد بن عمر الأسلمي، عن عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه، قال: قدم جرير ... فذكره. قلنا: ومحمد بن عمر الأسلمي هو الواقدي، متّروك.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٢٤٩٨) ، وفي "الأوسط" (٥٨٣٠) من طريق سويد بن عمرو الكَلبي، عن أبي كدينة، عن قابوس بن أبي ظبيان، عن أبيه، عن جرير، فذكره مختصراً دون ذكر القصة. قال في "الأوسط": لم يرو هذا الحديث عن قابوس إلا أبو كدينة، تفرد به سويد بن عمرو الكلبي. قلنا: وقابوس فيه لين.
وسيرد برقم (١٩١٨١) و (١٩٢٢٧) .
قال السندي: قوله أنخت: من الإناخة.
عيبتي: بفتح فسكون، أي: موضع ثيابي المخصوصة.=

الصفحة 517