كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

شَيْءٌ (١) " (٢)
١٩١٨٤ - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا وَهُوَ ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، حَدَّثَنَا أَبُو حَيَّانَ التَّيْمِيُّ، عَنْ الضَّحَّاكِ بْنِ الْمُنْذِرِ، عَنْ مُنْذِرِ بْنِ جَرِيرٍ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " لَا يُؤْوِي الضَّالَّةَ إِلَّا ضَالٌّ " (٣)
---------------
(١) في (ظ١٣) يُنْقِص من أوزارهم شيئاً، وجاء في (ق) وهامش (س) : ينقص.
(٢) حديث صحيح على سقط في إسناده، رجاله ثقات رجال الصحيح.
وهو عند عبد الرزاق في "المصنف" (٢١٠٢٥) ، ومن طريقه أخرجه الطبراني في "الكبير" (٢٤٣٩) ، وفيه ذكر عبد الرحمن بن هلال في الإسناد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٥٠) و (١٥٤١) ، والطبراني في "الكبير" (٢٤٤٠) وفي "مسند الشاميين" (٢٧١٦) من طريقين عن قتادة، به. وفيه عبد الرحمن بن هلال.
وسيأتي من طريق عبد الرحمن بن هلال، عن جرير برقم (١٩٢٠٢) و (١٩٢٠٦) .
وقد سلف برقم (١٩١٥٦) .
(٣) إسناده ضعيف. الضحاك بن المنذر، قال علي بن المديني: لا يعرفونه، ولم يرو عنه غير أبي حيان، ثم إن أبا حيان: وهو يحيى بن سعيد ابن حيان- قد اضطرب فيه، وقد نبه على ذلك المزي في "تهذيبه" (ترجمة الضحاك) .
فرواه يحيى بن زكريا بن أبي زائدة- كما في روايتنا، وعند ابن أبي شيبة ٦/٤٦٤-٤٦٥-، وتابعه يعلى بن عبيد- فيما أخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٧١٩) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٤/١٣٣، والطبراني في "الكبير" (٢٣٧٨) -، وابن نمير- فيما أخرجه الطبراني (٢٣٧٧) -، فرووه عن أبي حيان،=

الصفحة 520