كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

١٩١٨٧ - حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أَخْبَرَنَا دَاوُدُ، عَنْ عَامِرٍ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لِيَصْدُرِ الْمُصَدِّقُ وَهُوَ عَنْكُمْ رَاضٍ " (١)
---------------
= النخعي، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين. أبو أحمد الزبيري: هو محمد بن عبد الله، وأبو إسحاق: هو سليمان بن أبي سليمان الشيباني، وعامر: هو ابن شراحيل الشعبي.
وأخرجه أبنُ أبي شيبة ٣/٣٦٣، والطبراني في "الكبير" (٢٣٤٦) من طريق أبي أحمد الزبيري، بهذا الإسناد. إلا أن لفظ الطبراني: "فصلُّوا عليه".
وأخرجه ابن قانع في "معجمه" ١/١٤٨، والطبراني (٢٣٤٨) من طريقين عن شريك، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٢٣٥٠) من طريق محمد بن عبيد بن ثعلبة، عن شريك، عن الشيباني، عن الشعبي، به. وهذا وهم، فإن شريكاَ لم يذكروا له رواية عن الشيباني، ومحمد بن عبيد بن ثعلبة ترجم له الذهبي في "الميزان"، وذكر أنه روى خبراً ساقطاً، وذكره ابن حبان في "الثقات"
٩/١٢١.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٣/٣٩، وقال: رواه الطبراني في "الكبير"، ورجاله ثقات. وأورده أيضاً ٩/٤١٩، وقال: رواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد ثقات.
وأورده الحافظ في "تهذيبه" (ترجمة جرير) ، وقال: في إسناده مقال، وعلى تقدير صحته يُحتمل أن جريراً أرسله.
وسيرد برقم (١٩٢٢٢) .
قلنا: قد صح من حديث أبي هريرة، وقد سلف برقم (٧٢٨٣) . وانظر (٧١٤٧) فقد ذكرنا أحاديث الباب هناك.
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، داود: وهو ابن أبي هند من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين. عامر: هو ابن شراحيل الشعبي.=

الصفحة 523