كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

١٩١٨٨ - حَدَّثَنَا يَزِيدُ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ، عَنْ قَيْسٍ قَالَ:
---------------
= وأخرجه ابن خزيمة (٢٣٤١) ، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٤/٤٩-، والطبراني في "الكبير" (٢٣٣٣) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو إسحاق الفزاري في "السير" (٦٠٦) - ومن طريقه الدارمي (١٦٧١) -، والشافعي في "المسند" ١/٢٤٠ (ترتيب السندي) ، والحميدي (٧٩٦) ، وابن أبي شيبة ٣/١١٥، والدارمي- (١٦٧٠) ، ومسلم (٩٨٩) (١٧٧) [٢/٧٥٧] ، والترمذي (٦٤٨) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/٣١، وفي "الكبرى" (٢٢٤١) ، وابن خزيمة (٢٣٤١) ، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٤/٤٩- والطبراني في "الكبير" (٢٣٣٤) و (٢٣٣٥) و (٢٣٣٦) و (٢٣٣٧) و (٢٣٣٨) و (٢٣٣٩) و (٢٣٤٠) و (٢٣٤١) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/٣٣٣، والبيهقي في "السنن" ٤/١٣٦-١٣٧، وفي "معرفة السنن والآثار" (٨٢٦٩) ، والبغوي في "شرح السنة" (١٥٦٤) من طرق عن داود، به.
وأخرجه الطيالسي في "مسنده" (٦٦٧) ، وابن ماجه في "سننه" (١٨٠٢) ، والطبراني في "الكبير" (٢٣٥٢) و (٢٣٥٥) و (٢٣٦٧) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/٣٣٣ من طرق عن الشعبي، به.
وأخرجه موقوفاً ابن أبي شيبة في "مصنفه" ٣/١١٥ عن أبي معاوية، عن الشيباني، عن الشعبي، عن جرير، قال: قلت لبنيَّ: يا بني، إذا جاءكم المُصَدَّق، فلا تكتموه من نعمكم شيئاً.
وسيرد بالأرقام (١٩١٩٨) و (١٩٢٠٧) و (١٩٢٣١) و (١٩٢٤٦) .
قال السندي: قوله: ليصدر، أي: ليرجع.
المُصَدِّق: اسم فاعل من التصديق، وهو العامل على الصدقة، ويحتمل أنه اسم مفعول من التصدق على أنه بتشديد الصاد والدال جميعاً، والمراد: العامل. قال ذلك حين لم يكن ثمة خوف من ظلم العامل، وإنما كان الخوف من بخل صاحب المال، فقال لهم ذلك لئلا يبخلوا، والله تعالى أعلم.

الصفحة 524