كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= و (١٤٢) و (١٤٥) ، وابن منده في "الإيمان" (٧٩٣) و (٧٩٤) و (٧٩٥) و (٧٩٦) و (٧٩٨) ، واللالكائي في "أصول الاعتقاد" (٨٢٩) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٨/١٢٨، والبيهقي في "السنن" ١/٣٥٩، وفي "الاعتقاد" ص٨٠، والبغوي في "شرح السنة" (٣٧٨) من طرق عن إسماعيل، به. وعند ابن خزيمة من روايتين: وتلا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (وسبح بحمد ربك) . وعند مسلم وابن خزيمة والبيهقي ١/٣٥٩ من رواية مروان بن معاوية: ثم قرأ جرير: (وسبح بحمد ربك) .
وأخرجه مطولاً ومختصراً البخاري (٧٤٣٥) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٤٦١) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ص١٦٩ و٢٤١، والطبراني في "الكبير" (٢٢٣٣) ، وفي "الأوسط" (٨٠٥٣) ، والدارقطني في "الرؤية" (١٣١) و (١٣٢) ، وابن منده في "الإيمان" (٨٠٠) ، واللالكائي في "أصول الاعتقاد" (٨٢٥) ، والبيهقي في "الاعتقاد" ص٨١، وابن الجوزي في "مشيخته" ص١٠٨-١٠٩ من طريق أبي شهاب عبد ربه بن نافع الحنّاط، عن إسماعيل، به.
وقال فيه: "إنكم سترون ربكم عياناً".
قال الطبراني في "الكبير": في هذا الحديث زيادة لفظه قوله: "عياناً" تفرد به أبو شهاب، وهو حافِظٌ متقن من ثقات المسلمين.
قلنا: ورواه زيد بن أبي أنيسة- فيما أخرجه الدارقطني في "الرؤية" (١٣٠) ، وابن منده في "الإيمان" (٧٩٩) ، واللالكائي (٨٢٦) - عن إسماعيل، به، بلفظ: "ستعاينون ربكم عز وجل كما تعاينون هذا القمر".
وأخرجه البخاري (٧٤٣٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٧٦١) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ١٦٨-١٦٩، وابن حبان (٧٤٤٤) ، والطبراني في "الكبير" (٢٢٨٨) و (٢٢٩٢) ، والدارقطني في "الرؤية" (١٠٥) (١٤٣) (١٤٤) (١٤٥) ، وابن منده (٨٠١) ، واللالكائي (٨٢٩) من طريق بيان بن بشر الأحمسي، والطبراني (٢٢٩٢) ، والدارقطني في "الرؤية" (١٤٥) من طريق مجالد بن
سعيد، والآجري في "الشريعة" ص٢٥٨-٢٥٩، وفي "التصديق" (٢٦) ،=

الصفحة 528