كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

إِيَّاهُ، ثُمَّ تَتَابَعَ النَّاسُ، فَأَعْطَوْا حَتَّى رُئِيَ فِي وَجْهِهِ السُّرُورُ، فَقَالَ: " مَنْ سَنَّ سُنَّةً حَسَنَةً، كَانَ لَهُ أَجْرُهَا (١) وَمِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْتَقَصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ، وَمَنْ سَنَّ سُنَّةً سَيِّئَةً، كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَمِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْتَقَصَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ " قَالَ مَرَّةً: يَعْنِي أَبَا مُعَاوِيَةَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ (٢)
---------------
(١) في (ظ١٣) ، وهامش (س) : أجره.
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، عبد الرحمن بن هلال العبسي من رجاله- وقد أخرج له هذا الحديث- وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين. أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، والأعمش: هو سليمان بن مهران، ومسلم بن صبيح: هو أبو الضحى.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/١٠٩، والدارمي (٥١٤) ، ومسلم (١٠١٧) [٤/٢٠٦٠] ، والمروزي في "زوائد البر والصلة" لابن المبارك (٣٣١) ، وابن خزيمة (٢٤٧٧) ، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٤/٦٣-، والطبراني في "الكبير" (٢٤٤٧) من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٠١٧) (٧١) و (١٠٧١) (١٥) [٤/٢٠٥٩-٢٠٦٠] ، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٤/٦٣-، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٤٩) و (١٥٤٠) ، والطبراني في "الكبير" (٢٤٤٥) و (٢٤٤٦) من طرق عن الأعمش، به. وقد قُرن موسى بن عبد الله بن يزيد الأنصاري بمسلم بن صبيح أبي الضحى.
وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٣/٢٣٣، والطبراني في "الكبير" (٢٤٣٧) من طريق محمد بن قيس الأسدي، عن مسلم بن صبيح، قال: سمعت جرير بن عبد الله وهو يخطب الناس. دون ذكر عبد الرحمن بن هلال.=

الصفحة 538