كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

مَنْ (١) بَعْدَهُ إِلَّا كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا لَا يُنْقَصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ " (٢)
١٩٢٠٧ - قَالَ: وَأَتَاهُ نَاسٌ مِنَ الْأَعْرَابِ فَقَالُوا: يَا نَبِيَّ اللهِ، يَأْتِينَا نَاسٌ مِنْ مُصَدِّقِيكَ يَظْلِمُونَا، قَالَ: " أَرْضُوا مُصَدِّقَكُمْ قَالُوا: وَإِنْ ظَلَمَ " قَالَ: أَرْضُوا مُصَدِّقَكُمْ " قَالَ جَرِيرٌ: " فَمَا صَدَرَ عَنِّي مُصَدِّقٌ مُنْذُ سَمِعْتُهَا مِنْ نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا وَهُوَ عَنِّي رَاضٍ " (٣)
---------------
(١) لفظ "من" لم يرد في (ظ١٣) و (ص) . قلنا: وهو الموافق لرواية مسلم. وهو نسخة في (س) .
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، محمد بن أبي إسماعيل- وهو السلمي الكوفي- وعبد الرحمن بن هلال العبسي، من رجال مسلم، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين. يحيى: هو ابن سعيد القطان.
وأخرجه مسلم (١٠١٧) (١٥) [٤/٢٠٦٠] ، والطبراني في "الكبير" (٢٤٤١) من طريق يحيى، بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولاً أبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٤/٦٣-، والطبراني (٢٤٤١) من طريقين عن محمد بن إسماعيل، به.
وقد سلف برقم (١٩١٥٦) .
(٣) إسناده صحيح على شرط مسلم، إسناد سابقه.
وأخرجه مسلم (٩٨٩) (٢٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/٣١، وفي "الكبرى" (٢٢٤٠) ، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٤/٤٩- من طريق يحيى، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٩٨٩) (٢٩) ، وأبو داود (١٥٨٩) ، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٤/٤٩- وأبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ١/١٠٢، والطبراني في "الكبير" (٢٤٤١) ، والبيهقي في "السنن" ٤/١٣٧ من طرق عن محمد بن أبي إسماعيل، به. =

الصفحة 542