كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

١٩٢٢١ - حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ، حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُلَاثَةَ (١) ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ مَالِكٍ الْجَزْرِيِّ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْبَجَلِيِّ قَالَ: أَنَا أَسْلَمْتُ بَعْدَ مَا أُنْزِلَتِ الْمَائِدَةُ، " وَأَنَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ بَعْدَمَا أَسْلَمْتُ " (٢)
---------------
= عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت، عن الشعبي، به. وقال في "الصغير": لم يروه عن عبد الله بن حبيب إلا أشعث وسورة بن الحكم القاضي.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١/٤٧، وقال: رواه أحمد، وأبو يعلى، والطبراني في "الكبير" و"الصغير"، وإسناد أحمد صحيح!
وسيرد برقم (١٩٢٢٦) .
وله شاهد من حديث ابن عمر بإسناد صحيح، وقد سلف برقم (٦٠١٥) .
قال السندي: قوله: "شهادة أن لا إله إلا الله" أي: على وجه يعتد بها، وهي أن تكون مع الشهادة برسالته صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
(١) في النسخ الخطية و (م) : علاقة، وضبب فوقها في (ظ١٣) ، وصححت في هامش كل من (ظ ١٣) و (ق) إلى: علاثة.
(٢) رجاله ثقات رجال الشيخين غير أن مجاهد لم يتحرر لنا أمره أسمع من جرير أم لم يسمع، وزياد بن عبد الله بن علاثة، وإن وثقه ابنُ معين إلا أن في حفظه شيئاًَ.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٢٥٠٣) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/١٧٩ و١/١٨٣، وأبو داود (١٥٤) ، وابن خزيمة (١٨٧) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٤٩٤) ، وابن الجارود (٨٢) ، والطبراني (٢٤٠١) ، والحاكم ١/١٦٩، والبيهقي في "السنن" ١/٢٧٠ من طريق بكير بن عامر البجلي، عن أبي زرعة، عن جرير، به. وبكير بن عامر ضعيف.
وقد سلف بإسناد صحيح برقم (١٩١٦٨) ، بلفظ: رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بال، ثم توضأ ومسح على خُفيه. قال إبراهيم: فكان يعجبه هذا الحديث، لأن إسلام جرير كان بعد نزول المائدة.

الصفحة 551