كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

عَنْ جَرِيرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَيُّمَا عَبْدٍ أَبَقَ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ " (١)
١٩٢٤٣ - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَيُّمَا عَبْدٍ أَبَقَ مِنْ مَوَالِيهِ فَقَدْ كَفَرَ " (٢)
---------------
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، داود: وهو ابن أبي هند من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين. وعبد الله بن أحمد- وإن كان من رجال النسائي، وهو ثقة- قد توبع.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٨/٢٠٤، وفي "الشعب" (٨٥٩٤) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٦٩) من طريق ابن أبي شيبة، به.
وقد سلف برقم (١٩١٥٥) و (١٩٢١١) .
(٢) حديث صحيح، علي بن عاصم: وهو الواسطي- وإن كان ضعيفاً- قد توبع. وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح. منصور بن عبد الرحمن: هو الغُداني.
وقد اختلف فيه على منصور بن عبد الرحمن:
فرواه علي بن عاصم- كما في هذه الرواية- وهو عند الخطيب في "تاريخه" ٢/٣٥٥- وشعبة- كما عند أبي داود الطيالسي (٦٧٣) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/١٠٢، وابن خزيمة (٩٤١) ، وأبو عوانة ١/٢٧-٢٨، والخرائطي في "مساوئ الأخلاق" (٧٤٢) و (٧٤٤) ، والطبراني في "الكبير" (٢٣٣١) ، والبيهقي في "الشعب" (٨٥٩٦) ، والخطيب في "الموضح" ٢/٤٦٩- كلاهما عن منصور، به، مرفوعاً.
ورواه إسماعيل ابن عُلَية- كما عند مسلم (٦٨) ، وابن حبان- كما في=

الصفحة 564