كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

١٩٢٤٤ - حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ يَعْنِي ابْنَ قَرْمٍ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ قَالَ: سَمِعْتُ جَرِيرًا يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ لَا يَرْحَمْ لَا يُرْحَمْ، وَمَنْ لَا يَغْفِرْ لَا يُغْفَرْ لَهُ " (١)
---------------
= "إتحاف المهرة" ٤/٦٢- والدارقطني في "العلل" ٤/الورقة ١١٠، والبيهقي في "الشعب" (٨٥٩٧) ، وعبد العزيز بن المختار- كما عند الطبراني في "الكبير" (٢٣٣٢) ، كلاهما عن منصور، به، موقوفاً.
قلنا: ولا يضر وقفه، لأنه ثبت مرفوعاً عن منصور، إلا أنه كان يتحرج في رفعه كما ذكر هو عقب الرواية التي ساقها مسلم (٦٨) (١٥٢) فقال: قد والله رُوِيَ عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولكني أكره أن يُروى عنَي ها هنا بالبصرة.
وقد سلف برقم (١٩١٥٥) ، وانظر (١٩٢٣٩) .
(١) حديث صحيح دون قوله: "ومن لا يغفر لا يغفر له " فهو حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف، سليمان بن قرم- وإن كان ضعيفاً وقد توبع- إلا أن صنيع البخاري في "تاريخه الكبير" ١/٣١٨ يدل على أن هذا الإسناد منقطع، بين زياد وجرير رجلٌ مبهم. حسين بن محمد: هو المروذي.
وأخرجه بتمامه الطيالسي (٦٦١) ، والطبراني في "الكبير" (٢٤٧٧) من طريق قبس بن الربيع، والطبراني (٢٤٧٦) من طريق أبي حماد الكوفي مفضل ابن صدقة، والطبراني كذلك في "الكبير" (٢٤٧٥) ، وفي "مكارم الأخلاق" (٤٤) من طريق الوليد بن أبي ثور، ثلاثتهم عن زياد، عن جرير، به. وقيس وأبو حماد والوليد ضعفاء.
وقوله: "من لا يرحم لا يرحم":
أخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ١/٣١٨ من طريق إبراهيم بن محمد ابن مالك بن زبيد الخيواني، وابن حبان (٤٦٧) من طريق زيد بن أبي أُنيسة، كلاهما عن زياد بن علاقة، عن جرير، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٢٤٧٤) من طريق آدم بن أبي إياس عن=

الصفحة 565