كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 31)

١٩٢٥٢ - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ وَهُوَ الضَّرِيرُ قَالَ: حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ، عَنْ تَمِيمِ بْنِ سَلَمَةَ السُّلَمِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هِلَالٍ الْعَبْسِيِّ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ يُحْرَمِ الرِّفْقَ يُحْرَمِ الْخَيْرَ " (١)
---------------
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، تميم بن سلمة السلمي وعبد الرحمن ابن هلال العبسي، كلاهما من رجاله، وبقية رجاله رجال الشيخين. وكيع: هو ابن الجراح، وأبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، والأعمش: هو سليمان ابن مهران.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٥١٠، وهنَّاد في "الزهد" (١٤٣١) ، ومسلم (٢٥٩٢) (٧٥) ، وأبو داود (٤٨٠٩) من طريق وكيع وأبي معاوية، بهذا الإسناد.
وهو عند وكيع في "الزهد" (٤٦١) ، ومن طريقه أخرجه ابن ماجه (٣٦٨٧) ، والطبراني في "الكبير" (٢٤٥١) .
وأخرجه الطبراني (٢٤٥٣) ، والبيهقي ١٠/١٩٣ من طريق أبي معاوية، به.
وأخرجه الطيالسي (٦٦٦) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (٤٦٣) ، ومسلم (٢٥٩٢) (٧٥) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٣/٢١٨-٢١٩، وابن خزيمة، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٤/٦٦-، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص٧٧، وابن أبي حاتم الرازي في "العلل" ٢/٢٧٤- ٢٧٥ و٢٧٥، والطبراني (٢٤٤٩) و (٢٤٥٠) و (٢٤٥٢) و (٢٤٥٣) ، والرامهرمزي في "المحدِّث الفاصل" (٥٨٩) ، والخطيب في "الجامع لأخلاق الراوي" (٨٣٠)
من طرق عن الأعمش، به.
وأخرجه مسلم (٢٥٩٢) (٧٤) ، وابن حبان (٥٤٨) من طريق منصور، عن تميم بن سلمة، به.
وقد سلف برقم (١٩٢٠٨) .

الصفحة 570