كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ: حَدَّثَنَاهُ شُعْبَةُ، مَا لَا أُحْصِيهِ وَقَرَأْتُهُ عَلَيْهِ (١)
---------------
(١) بعضه صحيح، وفي هذا الإسناد عبَّاد بن حُبَيْش، لم يرو عنه غيرُ سماك بن حرب، ولم يوثقه غير ابن حبان، وقال الذهبي في "الميزان": لا يعرف. قلنا: وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، غير سماك بن حرب، فمن رجال مسلم، وهو صدوق في غير روايته عن عكرمة.
وأخرجه مطوَّلاً ومختصراً ابنُ أبي حاتم في "التفسير" (٤٠) ، وابن حبان (٦٢٤٦) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٢٣٧) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/١٧٠، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٥/٣٣٩-٣٤٠، والمزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة عبّاد بن حُبيش) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولاً ومختصراً أيضاً الترمذي (٢٩٥٤) ، والطبري (١٩٤) و (٢٠٨) ، وابن حبان (٧٢٠٦) و (٧٣٦٥) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٢٣٧) من طريق محمد بن جعفر، به. قال الترمذي: هذا حديث حسنٌ غريب، ولا نعرفه إلا من حديث سماك بن حرب.
وأخرجه مطولاً ومختصراً كذلك الترمذي (٢٩٥٣) ، وابن أبي حاتم في "التفسير" (٤١) من طريق عمرو بن أبي قيس، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٢٣٦) من طريق قيس بن الربيع، كلاهما عن سِماك بن حرب، به. ولم يرد في رواية الترمذي- وقد رواه مطولاً- قصة عمة عدي بن حاتم.
وقوله: "إن المغضوب عليهم اليهود، وإن الضالين النصارى" تابع عباداً فيه عامرُ بنُ شَراحيل الشعبي- وهو ثقة- عند الطبري في "التفسير" (١٩٣) و (٢٠٧) ، ومُرَيُّ بن قَطَري- وهو مجهول- عند الطبري أيضاً (١٩٥) و (٢٠٩) . =

الصفحة 125