كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

حَمَّادٌ (١) : يَعْنِي كُنْتُ أَسْأَلُ النَّاسَ، عَنْ حَدِيثِ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ، وَهُوَ إِلَى جَنْبِي لَا أسأله (٢) عَنْهُ، فَأَتَيْتُهُ فَسَأَلْتُهُ، فَقَالَ: " نَعَمْ بُعِثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ بُعِثَ، فَكَرِهْتُهُ أَشَدَّ مَا كَرِهْتُ شَيْئًا قَطُّ " (٣)

١٩٣٨٥ - حَدَّثَنَا يَزِيدُ، أَخْبَرَنَا هِشَامٌ، عَنْ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، عَنْ رَجُلٍ قَالَ: قُلْتُ لِعَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ: حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ أُحِبُّ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْكَ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ (٤)
---------------
(١) قوله: "حماد" ليس في (ظ ١٣) .
(٢) المثبت من (ظ١٣) ، وفي بقية النسخ: أسأل.
(٣) سلف بإسناده الأول من طريق يونس بن محمد المؤدب، عن حماد بن زيد، عن أيوب- وهو السختياني- عن محمد بن سيرين، عن أبي عبيدة بن حذيفة، عن رجل، برقم (١٨٢٦٨) .
وسلف بإسناده الثاني من طريق هشام- وهو ابن حسان- عن محمد بن سيرين، عن أبي عبيدة، عن عدي بن حاتم برقم (١٨٢٦٠) ، وسيكرر برقم (١٩٣٨٥) ، لكن ذُكر فيهما خطأ زيادة: عن رجل، بين أبي عبيدة بن حذيفة وعدي بن حاتم، ونبهنا عليه في الرواية (١٨٢٦٠) .
وسلف أيضاً من طريق ابن أبي عدي، عن ابن عون، عن ابن سيرين، عن أبي عبيدة بن حذيفة، عن عدي بن حاتم. ليس فيه: "عن رجل" برقمي: (١٨٢٦٩) و (١٩٣٧٨) .
وسيرد من طريق حسين بن محمد المرُّوذي، عن جرير بن حازم، عن ابن سيرين، عن ابن حُذيفة أن رجلاً قال ... قلت: أسأل عن حديث عدي بن حاتِم وأنا في ناحية الكوفة ... فأتيتُه ... برقم (١٩٣٨٩) .
(٤) هو مكرر رقم (١٨٢٦٠) ، وذكر هناك نص الحديث، ونبهنا هناك أن=

الصفحة 128