كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= عن القاسم الشيباني، فقالوا: عن ابن أبي أوفى، عن معاذ ... فجعلوه من مسند معاذ بن جبل، ومن طريق عفان أخرجه الشاشي (١٣٣٢) ، وقرن بحماد وُهيباً.
ورواه أزهر بن مروان عند ابن ماجه (١٨٥٣) ، ومحمد بنُ أبي بكر المقدمي عند ابن حبان (٤١٧١) ، وسليمان بن حرب عند البيهقي في "السنن" ٧/٢٩٣، ثلاثتهم عن حماد، عن أيوب، عن القاسم، فقالوا: عن ابن أبي أوفى قال: لما قدم معاذ ... جعلوه من مسند ابن أبي أوفى.
ورواه إسحاقُ بنُ هشام، عن حماد- فيما ذكر الدارقطني في "العلل" ٦/٣٨- فقال: عن أيوب وابن عون، عن القاسم الشيباني، قال الدارقطني: فأغرب بذكر ابن عون، ولم يتابَع عليه.
ورواه مؤمَّلُ بنُ إسماعيل، عن حماد، عن أيوب، عن القاسم الشيباني، فقال: عن زيد بن أرقم، عن معاذ. قال الدارقطني: جعله من رواية زيد بن أرقم، عن معاذ، ولم يُتابَع على هذه الرواية، عن حماد بن زيد.
ورواه قتادة- عند البزار (١٤٦٨) "زوائد"، والطبراني في "الكبير" (٥١١٦) و (٥١١٧) - عن القاسم بن عوف، فقال: عن زيد بن أرقم، قال: بعث النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معاذاً ...
ورواه هشام الدَّسْتوائي، عن القاسم في الرواية (١٩٤٠٤) ، فقال: عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبيه، عن معاذ.
ورواه النَّهَّاس بن قَهْم- عند البزار (١٤٧٠) "زوائد"- عن القاسم الشيباني، فقال: عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبيه، عن صهيب، أن معاذاً ...
قال البزار: وأحسب الاختلاف من جهة القاسم.
وقال ابنُ أبي حاتم في "العلل" ٢/٢٥٢-٢٥٣: وأخاف أن يكون الاضطراب من القاسم، وجزم الدارقطني في "العلل" ٦/٣٩ أن الاضطراب فيه من القاسم، فقال: والاضطراب فيه من القاسم بن عوف.
وأخرجه أبو نعيم في "الدلائل" (٢٨٦) ، والبيهقي في "الدلائل" ٦/٢٩=

الصفحة 146