كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

١٩٤١٦ - حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ، أَنْبَأَنِي، قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى قَالَ: وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَاهُ رَجُلٌ بِصَدَقَتِهِ، قَالَ: " اللهُمَّ صَلِّ عَلَى آلِ فُلَانٍ " قَالَ: فَأَتَاهُ أَبِي بِصَدَقَتِهِ فَقَالَ: " اللهُمَّ صَلِّ عَلَى آلِ أَبِي أَوْفَى " (١)
١٩٤١٧ - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ، أَخْبَرَنَا الْهَجَرِيُّ، قَالَ: خَرَجْتُ فِي جِنَازَةِ بِنْتِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى وَهُوَ عَلَى
---------------
= وقال في أخرى: ليس به بأس، وقال أبو حاتم: صالح، يُكتَبُ حديثُه، ولا يُحتجُّ به، وقال ابنُ عديّ: لا بأس به. وسعيد بن جُمهان صدوقٌ له أفراد، فيما قال الحافظ في "التقريب". قلنا: وهذه منها. وقال البخاري: في حديثه عجائب.
وأخرجه مختصراً الطيالسي (٨٢٢) ، وابنُ أبي عاصم في "السنة" (٩٠٥) ، وابنُ عدي في "الكامل" ٢/٨٤٧، والحاكم ٣/٥٧١ من طرق عن الحَشْرَج بن نُباتة، بهذا الإسناد. وسكت عنه الحاكم (مع تساهله في التصحيح) والذهبيّ.
وأخرجه اللالكائي في "أصول الاعتقاد" (٢٣١٣) من طريق قَطَن بن نُسَيْر، عن عبد الوارث بن سعيد، عن سعيد بن جُمهان، به. وقَطَن بن نُسير ضعيف.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/٢٣٠، وقال: روى ابنُ ماجه منه طرفاً، ورواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد ثقات.
وسلف برقم (١٩١٣٠) .
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين، وهو مكرر (١٩١١١) غير شيخ أحمد، فهو هنا عفان، وهو ابنُ مُسلم الصفَّار.
وأخرجه أبو عوانة كما في "إتحاف المهرة" ٦/٥٠٩-٥١٠، والطبراني في "الدعاء" (٢٠١٢) من طريق عفَّان، بهذا الإسناد.

الصفحة 158