كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وهو عند المصنف في "فضائل الصحابة" (١٦٥٠) بهذا الإسناد.
وأخرجه بتمامه الطبراني في "مسند الشاميين " (٩٦٩) من طريقين عن أبي المغيرة، به، ولم يرد عنده استثناء قيس وجعدة وعصية.
وأخرجه مختصراً ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٢٦٩) و (٢٢٨٢) مفرقاً، والنسائي في "الكبرى" (٨٣٥١) من طريق أبي المغيرة به.
وأخرجه مختصراً جداً الطبراني في "مسند الشاميين" (٢٠٤٠) من طريق عافية ابن أيوب المصري، والحاكم ٤/٨١ من طريق عبد الله بن وهب، كلاهما عن معاوية بن صالح- وهو ابن حُدير- عن شُريح بن عبيد، عن عبد الرحمن بن عائذ، به. قال الحاكم: هذا حديث غريب المتن صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي.
وسقط اسمُ شُريح بن عبيد من مطبوع "مستدرك" الحاكم، و"تلخيص" الذهبي.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/٢٤٨-٢٤٩ مختصراً، وابنُ أبي عاصم (٢٢٧٠) و (٢٢٨٣) مفرقاً مختصراً، ويعقوبُ بنُ سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٣٢٧-٣٢٨ مطولاً، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٨٠٤) من طريق عبد الله بن يوسف- وهو التنيسي الكلاعي الحمصي- عن يحيى بن حمزة- وهو ابن واقد الدمشقي- عن أبي حمزة العنسي- وهو عيسى بن سُلَيم الحمصي الرستني- عن عبد الرحمن بن جُبير- وهو ابن نفير الحضرمي الحمصي- (وتحرف اسمه في مطبوع "المعرفة والتاريخ" إلى عبد الله) وراشد ابن سعد المَقْرَئي وشَبِيب الكلاعي- وهو ابن نُعيم أبو رَوْح الحمصي- عن جُبير بن نُفير- عن عمرو بن عبسة، به. وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح غير راشد بنِ سعد المَقرَئي، فمن رجال أصحاب السنن، وروى له البخاري في "الأدب المفرد"، وهو ثقة، وشبِيب الكلاعي، فمن رجال أبي داود والنسائي، وهو ثقة.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/٤٣، وقال: رواه أحمد متصلاً ومرسلاً، والطبراني، وسمى الثاني (كذا في طبعة القدسي، وفي طبعة دار الفكر: وسمى الساقط) بُسْرَ بنَ عبيد الله، ورجال الجميع ثقات. قلنا: إنما رواه أحمد بإسناد=

الصفحة 192