كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= تابعه إبراهيمُ بنُ ميسرة في الروايتين (١٩٤٦٧) و (١٩٤٧٦) ، وإنما أخرج له مسلمٌ متابعة. وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين، غير صحابيه فلم يخرج له البخاري في الصحيح. أبو أحمد: هو محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري.
وأخرجه البيهقي في "السنن الكبرى" ١٠/٢٢٧، و"السنن الصغير" (٤٢٩٢) من طريق أبي أحمد الزبيري، بهذا الإسناد. قال البيهقي: قال الشافعي رحمه الله: وسمع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الحُداء والرَّجَز.
وأخرجه الطيالسي (١٢٧١) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (٨٦٩) ، ومسلم (٢٢٥٥) ، وابنُ ماجه (٣٧٥٨) ، والترمذي في "الشمائل" (٢٤٩) ، وأبو عوانة كما في "إتحاف المهرة" ٦/١٩٠، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/٣٤٢، والطبراني في " الكبير" (٧٢٣٧) ، والبغوي في "شرح السنة"
(٣٤٠٠) ، وابنُ الأثير في "أسد الغابة" ٢/٥٢٠-٥٢١ (في ترجمة الشريد) ، والمزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي) من طرق عن عند الله بن عبد الرحمن الطائفي، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٠٠ من طريق سفيان الثوري، عن يعلى بن عند الرحمن، عن عمرو بن الشريد، به. وقوله: يعلى ابن عند الرحمن من الأوهام، صوابه عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى كما ذكر المزي في "التهذيب"، قلنا: ولعله محرَّفٌ عن "أبي يعلى بن عبد الرحمن" لأن أبا يعلى كنية عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٢٥٩) من طريق سماك بن حرب أن عمرو ابن رافع حدثه- وكان مولىَ لأبي سفيان- أن الشريد بينما هو يمشي بين منىً والشِّعب في حَجة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ التي حَج؛ قال: وإذا وَقع ناقةٍ خلفي، فالتفت، فإذا رسولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... ثم ذكر نحوه.
وسيرد بالأرقام: (١٩٤٦٤) (١٩٤٦٧) (١٩٤٧٦) .
وفي الباب عن أبي هريرة سلف برقم (٧٣٨٣) .=

الصفحة 207