كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

١٩٤٧٠ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ الْحَدَّادُ أَبُو عُبَيْدَةَ، عَنْ خَلَفٍ يَعْنِي ابْنَ مِهْرَانَ، حَدَّثَنَا عَامِرٌ الْأَحْوَلُ، عَنْ صَالِحِ بْنِ دِينَارٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الشَّرِيدِ، قَالَ: سَمِعْتُ الشَّرِيدَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ قَتَلَ عُصْفُورًا عَبَثًا، عَجَّ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْهُ يَقُولُ: يَا رَبِّ إِنَّ فُلَانًا قَتَلَنِي عَبَثًا، وَلَمْ يَقْتُلْنِي لِمَنْفَعَةٍ " (١)
---------------
= وأخرجه النسائي في "الكبرى" أيضاً- كما في "تحفة الأشراف" ٤/١٥٢ -من طريق سفيان الثوري، عن يعلى بن عبد- الرحمن، عن عمرو بن الشريد، به. وقوله: يعلى بن عبد الرحمن، وَهْمٌ، صوابه: عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى. كما ذكر المزي في "التهذيب". قلنا: ولعله محرف عن "أبي يعلى بن عبد الرحمن " لأن أبا يعلى كنية عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي.
(١) إسناده ضعيف لجهالة صالح بن دينار -وهو الجعفي، أو الهلالي- قال الذهبي في "الميزان": روى عنه عامر الأحول فقط. وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح، غير خَلَف بن مِهران- وهو العدوي أبو الربيع البصري- فمن رجال النسائي، وهو صدوق، وثقه الراوي عنه أبو عبيدة عبد الواحد الحداد، وهو ابن واصل. وعامرُ الأحول- وهو ابنُ عبد الواحد- فيه كلامٌ ينزل به عن
رتبة الصحيح.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/٢٣٩، وفي "الكبرى" (٤٥٣٥) ، وابنُ قانع في "معجمه" ١/٣٤٣، وابنُ حبان (٥٨٩٤) ، والطبراني في "الكبير" (٧٢٤٥) ، والمزي في "التهذيب" (في ترجمة خلف بن مهران) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدولابي في "الكنى والأسماء" ١/١٧٥، والطبراني (٧٢٤٥) أيضاً، وابن قانع ١/٣٤٣ كذلك، وابن عدي في "الكامل" ٥/١٧٣٧- ومن طريقه البيهقي في "الشُّعب" (١١٠٧٦) - والخطيب في "تاريخ بغداد" ٨/١١=

الصفحة 220