كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ارْجِعْ فَقَدْ بَايَعْتُكَ " (١)
١٩٤٧٥ - حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الشَّرِيدِ، عَنْ أَبِيهِ، أَوْ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عَاصِمٍ، أَنَّهُ سَمِعَ الشَّرِيدَ يَقُولُ: أَبْصَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا يَجُرُّ إِزَارَهُ، فَأَسْرَعَ إِلَيْهِ، أَوْ هَرْوَلَ، فَقَالَ: " ارْفَعْ إِزَارَكَ وَاتَّقِ اللهَ " قَالَ: إِنِّي أَحْنَفُ تَصْطَكُّ رُكْبَتَايَ، فَقَالَ: " ارْفَعْ إِزَارَكَ، فَإِنَّ كُلَّ خَلْقِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ حَسَنٌ " فَمَا رُئِيَ ذَلِكَ الرَّجُلُ بَعْدُ إِلَّا إِزَارُهُ يُصِيبُ أَنْصَافَ سَاقَيْهِ أَوْ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ (٢)
---------------
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم. صحابيُّه، ويعلى بنُ عطاء من رجاله، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين، وهُشَيم بن بشير لم يذكروا أنه دلس عن يعلى بن عطاء.
وأخرجه ابنُ أبي شيبة ٨/٣١٩-٣٢٠ و٩/٤٣-٤٤، ومسلم (٢٢٣١) ، وابن ماجه (٣٥٤٤) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/١٥٠، وفي "الكبرى" (٧٥٩٠) و (٨٧١٥) ، وابن خزيمة (كما في "إتحاف المهرة" ٦/١٨٦) من طريق هُشيم، بهذا الإسناد، وقرن ابنُ أبي شيبة ومسلم بهُشَيم شريكَ بنَ عبد الله النَّخَعي، وقد سلف من طريقه برقم (١٩٤٦٨) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، يعقوب بن عاصم احتجَ به مسلم في حديث الدجَّال (٢٩٤٠) ، وصحابيُّه كذلك من رجال مسلم، وروى له البخاري في "الأدب المفرد" وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين. وشك سفيان بن عيينة في ذكر عمرو أو يعقوب لا يضرُّ، فكلٌ منهما ثقة، وقد سلف من طريق زكريا ابن إسحاق، عن إبراهيم بن ميسرة، عن عمرو بن الشريد، دون شك برقم=

الصفحة 223