كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

١٩٤٧٦ - حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الشَّرِيدِ، عَنْ أَبِيهِ، إِنْ شَاءَ اللهُ أَوْ يَعْقُوبَ بْنِ عَاصِمٍ يَعْنِي عَنِ الشَّرِيدِ، قَالَ عَبْدُ اللهِ كَذَا حَدَّثَنَاهُ أَبِي، قَالَ: أَرْدَفَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلْفَهُ، فَقَالَ: " هَلْ مَعَكَ مِنْ شِعْرِ أُمَيَّةَ شَيْءٌ؟ " قُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: " أَنْشِدْنِي "، فَأَنْشَدْتُهُ بَيْتًا، فَقَالَ: " هِيهْ " فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ: " هِيهْ " حَتَّى أَنْشَدْتُهُ مِائَةَ بَيْتٍ (١)
---------------
= (١٩٤٧٢) .
وأخرجه الحميدي (٨١٠) - ومن طريقه الطبراني في "الكبير" (٧٢٤٠) - عن سفيان بن عيينة، به. قال الحميدي: كان يشكُّ سفيان.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٢٤١) من طريق أسد بن موسى، عن سفيان، به. لم يذكر يعقوبَ بنَ عاصم، وقال: لم يذكر أسدُ بنُ موسى في حديثه الشَك في عمرو بنِ الشريد ويعقوبَ بنِ عاصم.
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، صحابيُّه من رجاله، وروى له البخاري في "الأدب المفرد"، ويعقوبُ بنُ عاصم أخرج له مسلم حديث الدجَّال (٢٩٤٠) محتجاً به، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين. سفيان: هو ابن عُيينة.
وأخرجه الشافعي في "الأم" ٦/٢١٥، وابنُ أبي شيبة ٨/٦٩٢-٦٩٣، ومسلم (٢٢٥٥) ، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٦/١٩٠-١٩١- من طرق عن سفيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (٨٠٩) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (٧٩٩) ، ومسلم (٢٢٥٥) ، والنسائي في "الكبرى" (١٠٨٣٦) ، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ٦/١٩١- وابن حبان (٥٧٨٢) ، والطبراني في "الكبير" (٧٢٣٨) ،=

الصفحة 224