كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

١٩٢٨٢ - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، وَأَبِي، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: سَأَلْتُ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ: كَمْ غَزَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: " تِسْعَ عَشْرَةَ، وَغَزَوْتُ مَعَهُ سَبْعَ عَشْرَةَ، وَسَبَقَنِي بِغَزَاتَيْنِ " (١)
---------------
= قال السندي: قوله: أول من أسلم، أي: من الذكور، وإلا فالظاهر أن خديجة آمنت قبله، ومع ذلك. فينبغي أن يُقيَّد بما بعد الإرسال، وإلا فالظاهر أن ورقةَ بنَ نوفل آمن قبل ذلك، وبهذا أخذ كثير من أهل السير، وهو غير مستبعد في النظر، ومن رأى أنه ما ثبت تقدمُ إسلامه على أبي بكر رضي الله
عنهما قال: المرادُ: أوَّلُ من أسلم من الصغار، وأبو بكر أوَّلُ من أسلم من الرجال، والله تعالى أعلم.
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. والد وكيع- وهو الجراح بن مَليح ابن عدي الرؤاسي- توبع، وهو من رجال مسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجه، وهو حسن الحديث، وإسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي، وهو من أثبت الناس في جدَّه أبي إسحاق للزومه إياه.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٥٠٤٧-٥٠٤٨) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد (٢٦١) ، والبخاري (٤٤٧١) ، والطبراني (٥٠٤٦) من طرق عن إسرائيل، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٤/٣٥٠-٣٥١، وأبو يعلى (١٦٩٤) ، والطبراني في "الكبير" (٥٠٤٤) و (٥٠٤٥) من طرق عن إسرائيل، به. وجاء عند أبي يعلى: بضع عشرة غزوة، وفي إسناده حُدَيج بن معاوية، وهو ضعيف.
وذكره الهيثمي في "المجمع" ٩/٣٨٢، ونسبه إلى أبي يعلى، وقال: وفيه حُديج بن معاوية، وثقة أبو حاتم وغيره، وضعَّفه النسائي وغيره، وبقية رجاله ثقات.
وسيرد بالأرقام (١٩٢٩٨) و (١٩٣١٦) و (١٩٣٣٥) و (١٩٣٣٩) .=

الصفحة 33