كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

رَضِيَ اللهُ عَنْهُ " قَالَ عَمْرٌو: فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِإِبْرَاهِيمَ فَأَنْكَرَ ذَلِكَ وَقَالَ: " أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ " (١)
١٩٢٨٥ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الْحَكَمِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ: كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةٍ، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ أُبَيٍّ: لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ. قَالَ: فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: فَحَلَفَ عَبْدُ اللهِ بْنُ
---------------
(١) إسناده ضعيف، وهو مكرر (١٩٢٨١) غير شيخ أحمد، فهو هنا يزيد ابن هارون، وإبراهيم المذكور هو النخعي.
وهو عند المصنف في "فضائل الصحابة" ((١٠٠٤) .
وأخرجه الطيالسي (٦٧٨) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٣٩١ م) ، والطبري في "تاريخه" ٢/٣١٠، والبغوي في "الجعديات" (٨٤) ، والطبراني في "الكبير" (٥٠٠٢) ، وأبو بكر القطيعي في زوائده على "فضائل الصحابة" لأحمد (١٠٤٠) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٠٦، والمزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة أبي حمزة طلحة بن يزيد الأنصاري) من طرق عن شعبة، به.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٢٠٣١) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ٢/١٥٠ من طريق غالب بن عبد الله بن غالب، عن ابن عيينة، عن مسعر، عن عمرو بن مرة، به. غير أنه قال: أبو بكر، بدل: علي.
قال الطبراني: لم يروه عن سفيان غير هذا الشيخ غالب، وخالف شعبةُ.
ثم ذكر روايته.
وأورده الهيثمي ٩/١٠٣، ونسبه لأحمد والطبراني في "الأوسط"، وقال: ورجالُ أحمد رجال الصحيح!
وسلف برقم (١٩٢٨١) .

الصفحة 36