كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

١٩٧٣٩ - حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللهِ يَعْنِي الْبَكَّائِيَّ قَالَ: حَدَّثَنَا مَنْصُورٌ، عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُنَكِّسٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا الْقِتَالُ فِي سَبِيلِ اللهِ تَعَالَى؟ فَإِنَّ أَحَدَنَا يُقَاتِلُ حَمِيَّةً، وَيُقَاتِلُ غَضَبًا فَلَهُ أَجْرٌ؟ قَالَ: فَرَفَعَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ إِلَيْهِ وَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ قَائِمًا (١) مَا رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَيْهِ ثُمَّ
---------------
= من وجه آخر، أخرجها أبو محمد ابن صاعد في "فوائده" عن محمد بن عمرو الهروي، عن عبيد الله بن عبد المجيد الذي أخرجه البخاري من طريقه بسنده، وقال في روايته: عن أبي بكر وأبي بردة ابني أبي موسى، عن أبيهما.
ولم يشك. وقال: غريب من حديث أبي بكر بن أبي موسى. قلت: وإسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق، وهو من أثبت الناس في حديث جده.
وذكر أبو عوانة أن نصر بنَ علي زاد في روايته أن أبان بن تغلب قال لأبي إسحاق السَّبيعي: سمعتَه من أبي بردة؟ قال: حدثنيه سعيدُ بنُ أبي بردة، عن أبيه.
وحكى الحافظ نحوه عن الإسماعيلي في "الفتح" ١١/١٩٧، فقال الحافظ في "الإتحاف": ظهر من رواية علي بن نصر أن أبا إسحاق دلَّسه. قلنا: لكنه قال في "الفتح" ١١/١٩٧: وهذا تعليل غير قادح، فإن شعبة كان لا يروي عن أحد من المدلِّسين إلا ما يتحقق أنه سمع من شيخه!
وقد سلف برقم (١٩٤٨٩) .
وفي باب قوله: "اللهم اغْفِرْ لي خطايايَ وجَهْلي ... " عن عثمان بن أبي العاص سلف برقم (١٦٢٦٩) .
(١) في (م) بعد قوله- قائماً زيادة: (أو كان قاعداً، الشكُّ من زهير) وسترد في الحديث التالي.

الصفحة 516