كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

عَنْ أَبِي مُوسَى، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ " (١)
١٩٧٤٧ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ، وَرَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ قَالَا: حَدَّثَنَا ثَابِتُ بْنُ عُمَارَةَ، عَنْ غُنَيْمِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَالَ رَوْحٌ قَالَ: سَمِعْتُ غُنَيْمًا قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا مُوسَى يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (٢) : " أَيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ، ثُمَّ مَرَّتْ عَلَى الْقَوْمِ لِيَجِدُوا رِيحَهَا فَهِيَ زَانِيَةٌ " (٣)
---------------
(١) حديث صحيح، وهذا إسناد سلف الكلام عليه في الرواية السالفة برقم (١٩٧١٠) .
وأخرجه أبو داود (٢٠٨٥) - ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٧/١٠٩- من طريق أبي عُبيدة الحداد، به. قال البيهقي: ثم قال أبو داود رحمه الله في بعض النسخ من كتاب "السنن": هو يونس بن أبي كثير. فتعقبه الحافظ في "التهذيب"، وقال: الصواب أنه يونس بن أبي إسحاق، فإن الحديث مشهور من روايته عن أبي بردة، وقد أخرجه البيهقي من طرق كذلك.
(٢) من قوله: "قال روح" إلى هذا الموضع، سقط من (ظ ١٣) .
(٣) إسناده جيد، وهو مكرر الرواية (١٩٥٧٨) غير أن أحمد رواه هنا عن عبد الواحد، وهو ابنُ واصل الحدَّاد أبو عبيدة، من رجال البخاري، ورَوْحِ بنِ عبادة، من رجال الشيخين.
وأخرجه ابن جُميع الصيداوي في "معجم الشيوخ" ١/١٣٣-١٣٤ من طريق عبد الواحد أبي عبيدة الحداد، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٥٥٧) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٧١٦) و (٤٥٥٣) ، والحاكم في "المستدرك" ٢/٣٩٦، وابنُ=

الصفحة 523