كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

١٩٢٩٩ - حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ، أَنَّ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ كَتَبَ إِلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ زَمَنَ الْحَرَّةِ يُعَزِّيهِ، فِيمَنْ قُتِلَ مِنْ وَلَدِهِ وَقَوْمِهِ، وَقَالَ: أُبَشِّرُكَ بِبُشْرَى مِنَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " اللهُمَّ اغْفِرْ لِلْأَنْصَارِ، وَلِأَبْنَاءِ الْأَنْصَارِ، وَلِأَبْنَاءِ أَبْنَاءِ الْأَنْصَارِ، وَاغْفِرْ لِنِسَاءِ الْأَنْصَارِ، وَلِنِسَاءِ أَبْنَاءِ الْأَنْصَارِ، وَلِنِسَاءِ أَبْنَاءِ أَبْنَاءِ الْأَنْصَارِ " (١)
---------------
(١) حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف علي بن زيد- وهو ابن جُدعان- لكنه قد توبع كما سيأتي عند تخريج الحديث (١٩٣٤٣) ، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين، غير حماد بن سلمة، فمن رجال مسلم، وروى له البخاري تعليقاً، وهو ثقة. حسن بن موسى: هو الأشيب.
وهو عند المصنَّف في "فضائل الصحابة" (١٤١٩) .
وأخرجه الترمذي (٣٩٠٢) ، والطبراني في "الكبير" (٥١٠٣) من طريق هُشَيم، عن علي بن زيد، به. ولفظه: "اللهم اغْفِرْ للأنصار، ولِذَراري الأنصار، ولذراريَّ ذراريِّهم".
قال الترمذي: هذا حديثٌ حسن صحيح.
وأخرجه البخاري (٤٩٠٦) ، وابنُ أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٧٤٨) و (٢١٠٣) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٨١٠) ، والطبراني في "الكبير" (٤٩٧٢) ، والبيهقي في "الدلائل" ٤/٥٧ من طريق موسى بن عقبة عن عبد الله بن الفضل أنه سمع أنس بن مالك يقول: حزنت على من أصيب بالحرَة، فكتب إلى زيدُ بن أرقم.... زادوا: وشك ابن الفضل في "أبناء أبناء
الأنصار".
قلنا: قد رواه قتادة، عن النضر بن أنس، عن زيد بن أرقم من غير شك، كما سلف برقم (١٩٢٩٢) . =

الصفحة 53