كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِنَّ هَذَا الْقَلْبَ كَرِيشَةٍ بِفَلَاةٍ مِنَ الْأَرْضِ يُقِيمُهَا (١) الرِّيحُ ظَهْرًا لِبَطْنٍ " قَالَ أَبِي: وَلَمْ يَرْفَعْهُ إِسْمَاعِيلُ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ (٢)
١٩٧٥٨ - حَدَّثَنَا رَوْحٌ قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ قَالَ: حَدَّثَ أَبُو بُرْدَةَ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ أَبِيهِ
---------------
(١) في (ظ١٣) : تقيمها، وفي (ق) : يقلبها.
(٢) إسناده ضعيف، وقد اختُلف في رفعه ووقفه، ووقفُه أرجح. يزيد - وهو ابن هارون- سمع من الجُرَيْري- وهو سعيد بن إياس- بعد الاختلاط.
وأخرجه عبد بن حميد (٥٣٥) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٢٢٧) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٧٥٣) ، والمِزِّي في "تهذيبه" (في ترجمة غُنيم ابن قيس) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه مرفوعاً ابن ماجه (٨٨) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٢٢٨) من طريق الأعمش، عن يزيد بن أبان الرَقاشي، عن غُنيم بن قيس، به، ويزيد بن أبان الرَّقَاشي ضعيف.
وخالفهما شعبة- وقد سمع من الجُريري قبل الاختلاط- فرواه موقوفاً، كما عند أبي القاسم البغوي في "الجعديات" (١٤٧٢) ، وأبي نعيم في "الحلية" ١/٢٦١. قال أبو نعيم: رواه ابن عُلَية عن الجُريري مثله. قلنا: وذكر الإمام أحمد عقب الحديث أن ابن عُلية لم يرفعه.
ووقفه غير شعبة وابنِ عُلية ابنُ المبارك، وعلي بن مسهر، وأبو معاوية محمد بن خازم الضرير، كما في الرواية (١٩٦٦١) . ورفعَه عبدُ الواحد بن زياد، والقاسم بن معن كما في الرواية المشار إليها، ويزيدُ بنُ هارون، ويزيدُ الرَّقَاشي كما سلف في تخريج هذه الرواية، وروايتهما ضعيفة، فمن وقفه أثبَتُ وأكثر.
وانظر (١٩٥١٢) .

الصفحة 530