كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

قَالَ: قَالَ أَبِي: " لَوْ شَهِدْتَنَا وَنَحْنُ مَعَ نَبِيِّنَا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذَا أَصَابَتْنَا السَّمَاءُ حَسِبْتَ أَنَّ رِيحَنَا رِيحُ الضَّأْنِ، إِنَّمَا لِبَاسُنَا الصُّوفُ " (١)
١٩٧٥٩ - حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ قَالَ: قَالَ لِي (٢) أَبُو مُوسَى: يَا بُنَيَّ " لَوْ رَأَيْتَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصَابَنَا الْمَطَرُ وَجَدْتَ مِنَّا رِيحَ الضَّأْنِ " (٣)
---------------
(١) حديث صحيح، رجاله ثقاتٌ رجال الشيخين، روح - هو ابن عبادة- روى عن سعيد- وهو ابن أبي عروبة- قبل الاختلاط، وقتادة هو ابن دِعامة السدُوسي، وقوله هنا: "حَدَّثَ أبو بردة"- وإن كان يشعر بالانقطاع- قد جاء في الرواية الآتية بلفظ: عن أبي بردة، وقد قال الذهبي في قتادة في "الميزان": مدلس ورُمي بالقدر، ومع هذا فاحتجَّ به أصحابُ الصحاح، لا سيما إذا قال: حدثنا.
وسلف برقم (١٩٦٥٢) .
(٢) كلمة "لي" ليست في (ظ ١٣) .
(٣) إسناده صحيح على شرط مسلم، سليمان بن داود- وهو الطيالسي- من رجاله، وروى له البخاري تعليقاَ، وبقية رجاله ثقاتٌ رجالُ الشيخين. أبو عَوانة: هو الوضَّاح بنُ عبد الله اليَشْكُري، وقَتَادة: هو ابنُ دِعامة السَّدُوسي.
وهو في "مسند" الطيالسي (٥٢٥) .
وأخرجه أبو داود (٤٠٣٣) ، والترمذي (٢٤٧٩) ، وأبو يعلى (٧٢٦٦) ، والحاكم في "مستدركه" ٤/١٨٧، والبغوي في "شرح السنة" (٣٠٩٨) من طرق عن أبي عَوانة، به. قال الترمذي: هذا حديث صحيح، وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.=

الصفحة 531