كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

١٩٣٠٩ - حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ: عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ أَخْبَرَنِي، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا حَمْزَةَ، أَنَّهُ سَمِعَ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ، فَنَزَلَ (١) مَنْزِلًا، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: " مَا أَنْتُمْ بِجُزْءٍ مِنْ مِائَةِ أَلْفِ (٢) جُزْءٍ مِمَّنْ يَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ مِنْ أُمَّتِي " قَالَ: كَمْ كُنْتُمْ يَوْمَئِذٍ؟
---------------
= والبيهقي في "إثبات عذاب القبر" (٢٠٧) من طريق مُحاضر بن مورِّع، والنسائي في "المجتبى" ٨/٢٨٥، وفي "الكبرى" (٧٨٦٦) من طريق ابن فُضَيل، والطبراني في "الكبير" (٥٠٨٦) من طريق الحسن بن صالح، أربعتهم عن عاصم الأحول، بهذا الإسناد. وقرن أبو معاوية بعبد الله بن الحارث أبا عثمان النَّهديّ، ووقع في مطبوعي "مصنف" ابن أبي شيبة، و"السنَّة" لابن أبي عاصم أخطاء تصحح من هنا.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٨٦٤) ، والدولابي في "الكنى والأسماء" ٢/٧٩، والطبراني في "الكبير" (٥٠٨٨) من طريق المثنى بن سعد (ويقال: ابن سعيد الطائي) عن عبد الله بن الحارث، به.
وأخرجه الترمذي (٣٥٧٢) من طريق أبي معاوية، والطبراني في "الكبير" (٥٠٨٧) من طريق علي بن مسهر، كلاهما عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان النهدي، عن زيد، به، قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٦٥٥٧) .
وعن أنس بن مالك، سلف برقم (١٢١١٣) ، وذكرنا بقية أحاديث الباب فيهما.
قال السندي: قوله: لا تشبع، أي: من الدنيا لكثرة حرصها عليها، وإلا فالحرصُ في الخير محمود.
(١) في (م) و (ق) : فنزلنا، وهي نسخة في (س) .
(٢) كلمة "جزء" ليست في (ظ١٣) .

الصفحة 62