كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= الخليل، عن زيد، كما ذكر الدارقطني في "العلل" ٣/١١٨.
ورواه خالدُ بنُ عبد الله الواسطي، عنه، عن عامر الشعبي، فقال: عن رجل من حضرموت غير مسمَّى، عن زيد بن أرقم، عند النسائي في "المجتبى" ٦/١٨٣، و"الكبرى" (٥٦٨٥) و (٦٠٣٧) ، والطبراني في "الكبير" (٤٩٨٩) .
ورواه أبو سهل محمدُ بنُ سالم، عن الشعبي، فقال: عن علي بن ذريح، عن زيد بن أرقم. رواه ابنُ عيينة، عنه، عند الحميدي (٧٨٦) ، والعقيلي في "الضعفاء" ٢/٢٤٤، والطبراني في "الكبير" (٤٩٩٢) .
ورواه داود بن يزيد الأودي، عن الشعبي، واختُلف عنه:
فرواه عبيدُ الله بنُ موسى، عن داود الأودي، عن الشعبي، فقال: عن أبي جُحَيفة، عن علي؛ عند البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/٧٩، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٦٧-٢٦٨.
وخالفه الحسين بن يزيد الأصم صاحبُ السُّدِّيّ، فرواه عن داود الأودي، عن الشعبي مرسلاً، فيما ذكر الدارقطني في "العلل" ٣/١١٩.
ورواه سلمةُ بنُ كهيل، عن الشعبي، عن عبد الله بن الخليل، عن علي موقوفاً. رواه عنه شعبة عند أبي داود (٢٢٧١) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/١٨٤، و"الكبرى" (٥٦٨٦) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٦٧، و"معرفة السنن والآثار" (٢٠٣٤٨) .
قال النسائي في "الكبرى" عقب الحديث (٥٦٨٤) : هذه الأحاديث كلها مضطربة الأسانيد. ثم قال: وسلمة بن كهيل أثبتهم، وحديثه أولى بالصواب.
وقال العقيلي: الحديث مضطرب الإسناد، متقارب في الضعف.
وقال أبو حاتم- فيما نقله عنه ابنُه في "الجرح والتعديل" ١/٤٠٢-: قد اختلفوا في هذا الحديث فاضطربوا، والصحيح حديثُ سلمة بن كهيل. قلنا: يعني أصح ما رُوي في هذا الباب، كما قال البيهقي.=

الصفحة 78