كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

١٩٣٣٢ - حَدَّثَنَا ابْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ، فَإِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْخَلَاءَ فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ " (١)
---------------
= الشيباني، به. ولفظ "شعبة" الوارد في إسناده. كذا ورد في "الإحسان" و"التقاسيم والأنواع" ١/ورقة ٦٣٥، و"إتحاف المهرة" ٤/٥٨٥، وهو تصحيف عن "سعيد" يعني ابن أبي عروبة بلا شك، لأن سعيداً هو الذي رواه من طريق القاسم الشيباني، أما شعبة، فإنما رواه من طريق النضر بن أنس (كما في الروايتين (١٩٢٨٦) و (١٩٣٣٢) ، وقد روى العُقيلي في "الضعفاء" ٣/٤٧٧ عن علي ابن المديني قوله: سمعت يحيى (يعني القطان) وقيل له: تحفظ حديث قتادة: "إن هذه الحشوش محتضرة"؟ قال: لا، فقلت له: إنما كان شعبة يحدثه عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن زيد بن أرقم، وكان ابنُ أبي عروبة يحدثه عن قتادة، عن القاسم بن عوف الشيباني، عن زيد بن أرقم، فقال يحيى: شعبةُ لو علم أنه عن القاسم بن عوف لم يحمله. قلت: لم؟ قال: إنه تركه، وقد كان رآه.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٥١١٤) ، وفي "الدعاء" (٣٦٤) من طريق سعيد بن بشير، عن قتادة، به.
وقد سلف من طريق شعبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن زيد بن أرقم برقم (١٩٢٨٦) ، وسيرد برقم (١٩٣٣٢) .
(١) رجاله ثقات رجال الشيخين، وهذا حديث تفرَّد به قتادة، وذكرنا اختلاف الرواة فيه عليه في الرواية (١٩٢٨٦) . ابن مهدي: هو عبد الرحمن.
وأخرجه الترمذي في "العلل" ١/٨٢، وابن ماجه (٢٩٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٩٠٣) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (٧٥) - وابن خزيمة (٦٩) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وقد ذكرنا في الرواية (١٩٢٨٦) لفظ حديث أنس الذي أخرجه الشيخان.

الصفحة 81