كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

١٩٣٣٥ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، قَالَ: لَقِيتُ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ فَقُلْتُ (١) : كَمْ غَزَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: " تِسْعَ عَشْرَةَ "، قُلْتُ: كَمْ غَزَوْتَ أَنْتَ مَعَهُ؟ قَالَ: " سَبْعَ عَشْرَةَ غَزْوَةً "، قَالَ: فَقُلْتُ: فَمَا أَوَّلُ غَزْوَةٍ غَزَا؟ قَالَ: " ذَاتُ الْعُشَيْرِ أَوِ الْعُشَيْرَةِ (٢) "
---------------
(١) في (م) : فقلت له.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين. أبو إسحاق: هو السبيعي.
وأخرجه مطولاً البيهقي في "السنن" ٣/٣٤٨ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٢٥٤) (١٤٣) ص١٤٤٧ (كتاب الجهاد والسير) من طريق محمد بن جعفر، به.
وأخرجه الطيالسي (٦٨١) و (٦٨٢) و (٦٨٤) - ومن طريقه الترمذي (١٦٧٦) ، وأبو عوانة ٤/٣٦٩-٣٧٠، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/٣٤٣، والبيهقي في "الدلائل" ٥/٤٦٠-، والبخاري (٣٩٤٩) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٦٢٩، والترمذي (١٦٧٦) ، وأبو عوانة ٤/٣٦٨-٣٦٩، وابن حبان (٦٢٨٣) ، والطبراني في "الكبير" (٥٠٤٢) ، والحاكم في "مستدركه" ٣/٥٣٣، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/٣٤٣، والبيهقي في "الدلائل" ٥/٤٥٩ -٤٦٠ من طرق عن شعبة، به.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وصححه الحاكم على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي.
وقد سلف برقم (١٩٢٨٢) .
قال السندي: قوله: ذات العشير. هكذا جاء هذا اللفظ بالشك، قيل: هما مصغران، والأول بإعجام شين، والثاني بإهمالها، وقال القاضي: هي ذات العُشيرة بالتصغير والإعجام والهاء على المشهور، وهو موضع من بطن يَنبع،=

الصفحة 84