كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 32)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= رجاله ثقات رجال الصحيح. حجاج: هو ابنُ محمد المِصيصي.
وأخرجه أبو داود (٣١٠٢) ، والحاكم ١/٣٤٢، والبيهقي في "السنن" ٣/٣٨١ من طريق حجاج، بهذا الإسناد. ولفظه: عادني رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من وجع كان بعيني. قال المنذري في "مختصر سنن أبي داود" ٤/٢٧٩: حديث حسن.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٥٣٢) ، والطبراني في "الكبير" (٥٠٥٢) ، و"الأوسط" (٥٩٤٨) ، من طريق سَلْم بن قُتيبة، والبيهقي في "الشُّعب" (٩١٩١) من طريق عبد الله بن رجاء، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٨/٤١١ من طريق النضر بن شميل، ثلاثتهم عن يونس، به. قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن أبي إسحاق إلا ابنه يونس، تفرَد به سَلْم بن قتيبة! قلنا: لم يتفرد به كما هو ظاهر.
وأخرجه عبد بن حميد (٢٧٠) من طريق عُبيد الله بن موسى، والطبراني في "الكبير" (٥٠٩٨) من طريق وكيع، كلاهما عن سفيان، عن جابر- وهو الجُعفي-، عن خيثمة، عن زيد، به.
واختلف فيه على جابر، فرواه عبد الرزاق، عن سفيان الثوري، عن جابر الجعفي، عن خيثمة، عن أنس كما سلف برقم (١٢٦٣٦) .
ورواه شريك كذلك عن جابر الجعفي، عن خيثمة من حديث أنس برقم (١٢٥٨٦) .
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٥١٢٦) من طريق أُنيسة بنت زيد بن أرقم، عن أبيها. وأنيسة مجهولة، وفي الإسناد مجهولات غيرها.
وأورد الهيثمي في "المجمع" ٢/٣٠٨ عن زيد قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ما ابتُلي عبد بعد ذهاب دينه بأشد من بصره، ومن ابتُلي ببصره فصبر حتى يلقى الله، لَقِيَ الله تبارك وتعالى ولا حسابَ عليه". قال الهيثمي: رواه البزار، وفيه جابر الجعفي، وفيه كلام كثير وقد وُثق.
وفي باب الثواب لمن صبر واحتسب إذا فقد عينيه عن أبي هريرة، سلف برقم (٧٥٩٧) ، وذكرنا بقية أحاديث الباب هناك.

الصفحة 94