كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 34)

وَوَكِيعٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا عُيَيْنَةُ، (١) وَيَزِيدُ، أَخْبَرَنَا عُيَيْنَةُ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي بَكَرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَا مِنْ ذَنْبٍ أَحْرَى أَنْ يُعَجِّلَ لِصَاحِبِهِ (٢) الْعُقُوبَةَ مَعَ مَا يُؤَخَّرُ لَهُ فِي الْآخِرَةِ، مِنْ بَغْيٍ، أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ "، قَالَ وَكِيعٌ: " أَنْ يُعَجِّلَ اللهُ "، وَقَالَ يَزِيدُ: " يُعَجِّلُ اللهُ "، وَقَالَ: " مَعَ مَا يُدَّخَرُ لَهُ " (٣)
---------------
(١) من قوله: "قال: حدثني أبي" إلى هنا سقط من (ظ ١٠) و (ق) .
(٢) في (م) : بصاحبه.
(٣) إسناده صحيح، يحيى: هو ابن سعيد القطان، ووكيع: هو ابن الجراح، ويزيد: هو ابن هارون، وهم من رجال الشيخين. وعيينة: هو ابن عبد الرحمن بن جوشن الغطفاني، وهو وأبوه روى لهما البخاري في "الأدب المفرد" وأصحاب السنن وهما ثقتان.
وهو في "الزهد" لوكيع (٢٤٣) و (٤٢٩) ، ومن طريقه أخرجه هناد بن السري في "الزهد" (١٣٩٨) ، والخرائطي في "مساوئ الأخلاق" (٢٧٧) ، وابن الأعرابي في "معجمه" (١٩٤٧) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٣٤.
وأخرجه ابن المبارك في "مسنده" (١٥) ، وفي "الزهد" (٧٢٤) ، والطيالسي (٨٨٠) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (٢٩) و (٦٧) ، وابن ماجه (٤٢١١) ، وابن أبي الدنيا في "ذم البغي" (١) ، وفي "مكارم الأخلاق" (٢١١) ، والبزار في "مسنده" (٣٦٧٨) ، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (١٥٣٩) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٩٩٨) و (٥٩٩٩) ، والخرائطي (٢٧٨) ،
وابن حبان (٤٥٥) و (٤٥٦) ، والحاكم ٢/٣٥٦ و٤/١٦٣، والبيهقي في "الشعب" (٦٦٧٠) و (٧٩٦٠) ، وفي "الآداب" (١٤٦) ، والبغوي في "شرح السنة" (٣٤٣٨) ، والمزي في ترجمة عبد الرحمن بن جوشن من "تهذيبه" ١٧/٣٦ من طرق عن عيينة بن عبد الرحمن، بهذا الإسناد، وصححه الترمذي والحاكم ووافقه الذهبي. =

الصفحة 9