كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 36)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= ابن عبد الله بن الحارث المدني- فرواه عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن هشام، ومرةً يقول: ابن عثمان بدلَ ابن هشام، عن بُسْر بن سعيد، عن زيد بن خالد الجُهَني، وعبد الرحمن بن إسحاق صدوق له أخطاء.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٢٧٧٢) ، وابن المنذر في "الأوسط" ٤/٢٢٨، وابن حبان (٢٢١١) ، والطبراني في "الكبير" (٥٢٣٩) ، وابن عدي في "الكامل" ٤/١٦١٢ من طريق بشر بن المفضَّل، والطبراني (٥٢٤٠) من طريق خالد الواسطي، كلاهما عن عبد الرحمن بن إسحاق، بهذا الإسناد. وقال في رواية ابن حبان والطبراني في الموضع الأول: محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان -وهو ابن عفان-، وأما عند الباقين فيقول: محمد بن عبد الله، ويزيدُ عند ابن عدي ابنَ عمرو، هكذا دون بيانِ إن كان ابنَ عثمان أو ابنَ هشام.
وسيأتي برقم (٢١٦٨٢) عن ربعي بن إبراهيم عن عبد الرحمن بن إسحاق.
وخالف عبدَ الرحمن بنَ إسحاق فيه إبراهيمُ بن سعد، فرواه عن أبيه وعن صالح بن كيسان، عن محمد بن عبد الله بن عَمرو بن هشام، عن بُكير بن عبد الله بن الأشجِّ، عن بسر بن سعيد، عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود: أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمرها أن لا تَمسَّ طيباً إذا خرجت إلى العِشاء الآخرة. فأما روايته عن أبيه، فأخرجها الطيالسي (١٦٥٢) ، والبخاري في
"التاريخ الكبير" ١/١٤٢، والنسائي ٨/١٥٥، وابن حبان (٢٢١٢) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٧٢٢) . وبعضهم لا يذكر فيه سعد بن إبراهيم والد إبراهيم.
وأما روايته عن صالح بن كيسان فستأتي في "المسند" ٦/٣٦٣.
ورواه إبراهيم كذلك عن عبد الله بن مسلم أخي الزهري، عن بكير بن الأشج، أخرجه مِن هذا الطريق الطبراني ٢٤/ (٧٢١) .
ورواه مخرمة بن بكير بن عبد الله بن الأشج عند مسلم (٤٤٣) (١٤١) ، ومحمد بن عجلان عند مسلم (٤٤٣) (١٤٢) ، والنسائي ٨/١٥٤-١٥٥، وابن حبان (٢٢١٥) ، والطبراني ٢٤/ (٧١٨) و (٧١٩) و (٧٢٠) ، والليث بن سعد عند =

الصفحة 8