كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 37)

ثِيَابًا الَّذِينَ لَا يَنْكِحُونَ الْمُتَنَعِّمَاتِ، وَلَا تُفْتَحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السُّدَدِ " فَقَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ: لَقَدْ نَكَحْتُ الْمُتَنَعِّمَاتِ، وَفُتِحَتْ لِي السُّدَدُ إِلَّا أَنْ يَرْحَمَنِي اللهُ وَاللهِ لَا جَرَمَ أَنْ لَا أَدْهُنَ رَأْسِي حَتَّى يَشْعَثَ، وَلَا أَغْسِلَ ثَوْبِي الَّذِي يَلِي جَسَدِي حَتَّى يَتَّسِخَ (١)
---------------
(١) صحيح دون قوله: "أول الناس وروداً عليه فقراء المهاجرين" إلى آخر الحديث. وهذا إسناد ضعيف، العباس بن سالم اللخمي لم يسمع الحديث من أبي سلام الحبشي، بيَّنَ ذلك رواية ابن ماجه الآتية، وفيها قوله: نبئت عن أبي سلام. لكنه قد توبع، ثم أبو سلام الحبشي -وهو ممطور الأسود- لم يسمع من ثوبان فيما قاله ابن معين. وأحمد بن حنبل وعلي بن المديني وأبو حاتم، والأسانيد التي وقع فيها التصريح بسماعه من ثوبان إما منقطعة وإما ضعيفة.
وأخرجه الباغندي في "مسند عمر بن عبد العزيز" (٦٣) عن إسحاق بن إبراهيم، والبيهقي في "البعث والنشور" (١٣٥) من طريق يحيى بن أبي بكير، كلاهما عن إسماعيل بن عياش، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٩٩٥) ، وابن ماجه (٤٣٠٣) ، والترمذي (٢٤٤٤) ، والباغندي (٦٥) ، والطبراني في "الأوسط" (٣٩٨) ، وفي "الشاميين" (١٤١١) ، وفي "الأوائل" (٣٩) ، والحاكم ٤/١٨٤، وتمام في "فوائده" (١٧٦٠) ، والبيهقي في "الشعب" (١٠٤٨٥) ، وفي "البعث" (١٣٥) من طرق عن محمد ابن مهاجر، به. وقال الترمذي: غريب من هذا الوجه. وفي بعضها التصريح بسماع أبي سلام من ثوبان لكنها منقطعة كما بينا.
وأخرجه الباغندي (٦٥) من طريق عثمان بن سعيد، عن العباس بن سالم، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٧٠٦) و (٧٠٧) و (٧٤٧) و (٧٤٩) ، وفي "الآحاد والمثاني" (٤٥٩) و (٤٦٠) ، وفي "الأوائل" (١٨٦) ، والدولابي في "الكنى" ٢/٧٧، والباغندي (٦٤) ، والطبراني في "الكبير" (١٤٣٧) ، وفي "الشاميين" (٩٠٤) و (١٢٠٦) و (١٦٢٥) ، والآجري في "الشريعة" ص٣٥٣، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (١٣٨٥) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" =

الصفحة 51