كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 37)

٢٢٣٧٥ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ خَالِدٍ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحَبِيِّ، عَنْ ثَوْبَانَ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " إِذَا عَادَ الرَّجُلُ أَخَاهُ فَإِنَّهُ فِي أَخْرَافِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَ " (١)
---------------
(١) حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح، لكن أبا قلابة لم يسمعه من أبي أسماء الرحبي، بينهما أبو الأشعث الصنعاني كما سلف بيانه عند الرواية (٢٢٣٧٣) . خالد: هو ابن مهران الحذاء.
وأخرجه أبو عوانة في البر والصلة كما في "إتحاف المهرة" ٣/٤٦، والطبراني في "الكبير" (١٤٤٦) ، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (١٣٠٠) ، وأبو محمد البغوي في "شرح السنة" (١٤٠٨) من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٢٣٣-٢٣٤، ومسلم (٢٥٦٨) (٤٠) ، والقضاعي ي "مسند الشهاب" (٣٨٥) ، والبيهقي ٣/٣٨٠ من طريق هشيم بن بشير، أبو عوانة في البر والصلة من طريق سفيان الثوري، كلاهما عن خالد الحذاء، به.
قوله: "في أخراف الجنة" قال السندي: هكذا في النسخ، والمشهور: في خُِراف الجنة، يُضمُّ ويكسر، أي: في اجتناء ثمرها.
قلنا: ولفظ ابن أبي الجعد والبغوي: "في خراف الجنة أو مخرفة الجنة"، وبقية المصادر: "في مخرفة الجنة".
قال البغوي: قوله: "في خراف الجنة" ويُروى "في مخارف الجنة" وهي جمع مخرف، قال الأصمعي: وهو جنى النَّخْل، سمي به، لأنه يخترف، أي: يجتنى. وقال ابن الأثير: والمخرفة: هي سكة بين صفين من نخل يخرف من أيهما شاء، أي: يجتني، وقيل: المخرفة: الطريق، أي: أنه على طريق تؤديه إلى طريق الجنة.

الصفحة 58