كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 37)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وأخرجه البغوي (١٥٥) من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد، وقال: هذا منقطع، ويُروى متصلاً عن حسان بن عطية، عن أبي كبشة السلولي عن ثوبان.
قلنا: وسنده حسن، وسيأتي برقم (٢٢٤٣٣) .
وأخرجه الطيالسي (٩٩٦) ، وابن أبي عمر العدني في "الإيمان" (٢٣) ، والدارمي (٦٥٥) ، وابن نصر المروزي في "تعظيم قدر الصلاة" (١٦٨) و (١٧٠) ، والحاكم ١/١٣٠، والبيهقي ١/٨٢ و٤٥٧، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٤/٣١٨ من طرق عن الأعمش، به. روايتا المروزي مختصرتان.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٥-٦، والعَدَني (٢٢) ، والدارمي (٦٥٥) ، وابن ماجه (٢٧٧) ، وابن نصر المروزي (١٧٠) ، ومحمد بن يحيى المروزي في زياداته على "الطَّهور" لأبي عبيد (١٩) ، والطبراني في "الصغير" (٨) و (١٠١١) ، وفي "الأوسط" (٧٠١٥) ، وفي "الشاميين" (١٣٣٥) ، والحاكم ١/١٣٠، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١/٢٩٣، وابن عبد البر ٢٤/٣١٨-٣١٩ من طرق عن سالم بن أبي الجعد، عن ثوبان. قال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين، ولا أعرف له علة! قال البوصيري في "مصباح الزجاجة" ورقة ٢٢: رجاله ثقات إلا أنه منقطع بين سالم وثوبان، فإنه لم يسمع منه بلا خلاف، لكن له طريق أخرى متصلة. وبنحوه قال ابن حجر في "إتحاف المهرة" ٣/٣٠٤.
وأخرجه ابن نصر المروزي (١٧١) من طريق جرير بن عبد الحميد، عن منصور، عن سالم، قال: حدثت عن ثوبان فذكره. فتبين من هذه الطريق أن سالماً لم يسمعه من ثوبان.
وذكره مالك في "الموطأ" بلاغاً ١/٣٤.
وأخرجه الحاكم ١/١٣٠ من طريق أبي بلال الأشعري، عن أبي معاوية محمد بن خازم، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، به، وقال: وهم من أبي بلال الأشعري، وهم فيه على أبي معاوية. قلنا: أبو بلال ضعفه الدارقطني كما في "ميزان الاعتدال". =

الصفحة 61