كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 37)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وهو في "الزهد" لوكيع (٤٠٧) ، ومن طريقه أخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٤٤١-٤٤٢، وهناد في "الزهد" (١٠٠٩) ، وابن ماجه (٩٠) و (٤٠٢٢) ، وابن حبان (٨٧٢) . ورواية ابن أبي شيبة مختصرة.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (٨٦) ، وابن أبي شيبة ١٠/٤٤١-٤٤٢، وأبو زرعة الرازي كما في "العلل" ٢/٢٠٨، والنسائي في الرقاق من "الكبرى" كما في "التحفة" ٢/١٣٣، والطحاوي في "شرح المشكل" (٣٠٦٩) ، والطبراني في "الكبير" (١٤٤٢) ، والحاكم ١/٤٩٣، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٨٣١) و (١٠٠١) ، والبغوي (٣٤١٨) من طرق عن سفيان الثوري، به. ورواية ابن المبارك وابن أبي شيبة والنسائي مختصرة، وكذلك رواية القضاعي الثانية.
وأخرجه أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ٢/١٠ من طريق عصام بن يزيد، عن سفيان الثوري، به موقوفاً.
وأورده ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/٢٠٧-٢٠٨ من طريق عمر بن شبيب، عن عبد الله بن عيسى، عن حفص وعبيد الله ابني أخي سالم بن أبي الجعد، عن سالم بن أبي الجعد، عن ثوبان. ونقل عن أبيه وأبي زرعة أنه خطأ وصوَّبا أنه من حديث عبد الله بن أبي الجعد عن ثوبان. قلنا: وعمر بن شبيب ضعيف، وحفص وعبيد الله لم نتبينهما، وسالم لم يسمع من ثوبان كما قال غير واحد من أهل العلم.
وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (٣١) من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، عن سفيان، عن عبد الله بن عيسى، عن يحيى بن الحارث، عن أبي الأشعث الصنعاني، عن ثوبان رفعه. قلنا: وهذا خطأ، فقد جاء في هامش نسخة "الدعاء" -كما أشار محققه- أن الطبراني رواه في "مسند سفيان الثوري" بنفس إسناد "الدعاء" على الجادة كرواية الجماعة: سفيان عن عبد الله بن عيسى، عن عبد الله بن أبي الجعد، عن ثوبان. ويؤيده أن رواية ابن أبي شيبة والطبراني في "الكبير" والبغوي كلهم رووه من طريق أبي نعيم عن سفيان كالجادة.
وأخرجه الحاكم ٣/٤٨١ من طريق علي بن قرين، عن سعيد بن راشد، =

الصفحة 69