كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 37)

٢٢٤٠٠ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ، أَخْبَرَنَا مَيْمُونٌ أَبُو مُحَمَّدٍ الْمُرَئِيُّ (١) التَّمِيمِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ الْمَخْزُومِيُّ،
---------------
= -وهو ابن أبي سليم- ضعيف وقد اضطرب في هذا الحديث، وشيخه أبو الخطاب غير منسوب لم يرو عنه غير ليث وهو مجهول. وأبو زرعة -وهو يحيى بن أبي عمرو السيباني- روايته عن ثوبان مرسلة، بينهما أبو إدريس الخولاني كما سيأتي.
وأخرجه البيهقي في "الشعب" (٥٥٠٣) من طريق أحمد بن يونس، عن أبي بكر بن عياش، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٦/٥٤٩ و٥٨٧، وأبو يعلى في "مسنده الكبير" كما في "إتحاف الخيرة" للبوصيري (٦٧١٦) ، والطبراني في "الكبير" (١٤١٥) من طريق يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن ليث بن أبي سليم، عن أبي الخطاب، عن أبي زرعة، عن أبي إدريس الخولاني، عن ثوبان. بذكر أبي إدريس بين أبي زرعة وبين ثوبان.
وأخرجه أبو يعلى في "الكبير" (٦٧١٥) من طريق إسماعيل بن عياش، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٦٥٦) من طريق ابن أبي زائدة، كلاهما عن ليث، عن أبي الخطاب، عن أبي إدريس، عن ثوبان ليس فيه أبو زرعة.
وأخرجه البزار (١٣٥٣ - كشف الأستار) من طريق عبد الواحد بن زياد، والطحاوي (٥٦٥٥) من طريق هريم بن سفيان، كلاهما عن ليث، عن أبي زرعة، عن أبي إدريس، عن ثوبان. ليس فيه أبو الخطاب. وقال البزار عقبه: قوله: "الرائش" لا نعلمها إلا من هذا الطريق.
وأخرجه الحاكم ٤/١٠٣ من طريق ابن أبي زائدة، عن ليث، عن أبي زرعة، عن ثوبان. ليس فيه أبو الخطاب ولا أبو إدريس.
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٦٥٣٢) ، وذكرت شواهده هناك.
(١) تصحفت في (م) إلى: المزني.

الصفحة 86